قطر تطلق أول مشروع خاص لاستزراع الأسماك

مشروع استزراع الأسماك بقطر يهدف إلى إنتاج ألفي طن سنويا من السمك (غيتي-أرشيف)
مشروع استزراع الأسماك بقطر يهدف إلى إنتاج ألفي طن سنويا من السمك (غيتي-أرشيف)

أعلنت قطر عن إطلاق أول مشاريع القطاع الخاص لاستزراع الأسماك بطاقة استيعابية تناهز ألفي طن سنوياً، في حين سيتم الإعلان عن حزمة مشاريع أخرى مستقبلا.

وأطلق المشروع المجموعة الوزارية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية، التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية  الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية يعتبر هذا المشروع الأول ضمن مشاريع مماثلة في مختلف القطاعات تخطط الدولة لإطلاقها في إطار سعي الحكومة للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغذاء والمنتجات الزراعية والحيوانية والصناعية.

وقال الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، إنه وقع الاختيار على إحدى الشركات الوطنية (لم يذكرها) لإدارة مشروع استزراع الأسماك الأول بعد فوزها بمزايدة تقدم لها مجموعة من المستثمرين.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الشركة ستنتج ألفي طن من الأسماك المحلية سنوياً للسوق المحلي.

وأكد المسؤول القطري أنه من المخطط أن ترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك بعد اكتمال مشاريع ثلاثة للاستزراع السمكي، حيث سيبلغ إنتاجها ستة آلاف طن موجهة بالكامل للسوق المحلية.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تتضمن حزمة مشاريع الاستزراع السمكي مشروعا منفصلا لإنتاج الروبيان، هو الأول من نوعه في قطر، وأوضح أن اللجنة الفنية التابعة للمجموعة الوزارية بصدد طرح تلك المشاريع للقطاع الخاص في المستقبل القريب.

وتأتي هذه المبادرات في وقت فرضت فيه السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),وكالة الأناضول