إيران: قرار ترمب لن يؤثر على أسعار النفط

بيجن زنغنه خلال أحد اجتماعات منظمة أوبك شهر مايو/أيار الماضي (غيتي)
بيجن زنغنه خلال أحد اجتماعات منظمة أوبك شهر مايو/أيار الماضي (غيتي)

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه في تصريحات للتلفزيون الرسمي اليوم إن موقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتشدد بشأن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست الكبرى لن يؤثر تأثيرا كبيرا على أسعار النفط العالمية.

ورفض ترمب رسميا الجمعة الماضية التصديق على التزام طهران بالاتفاق المبرم عام 2015 رغم قول المفتشين الدوليين إنها ملتزمة به، وهدد بأنه قد يعمد في نهاية المطاف إلى إلغاء الاتفاق.

ومن شأن القرار الذي اتخذه ترمب أن يفتح المجال أمام عقوبات مستقبلية، مما قد يترك تداعيات كبيرة على دول وشركات أعادت التعاون مع طهران منذ توقيع الاتفاق عام 2015.

وقالت شركات تجارة كبرى الأسبوع الماضي إن زيادة العقوبات الأميركية على طهران ستعزز مخاوف المشترين المحتملين للنفط الإيراني، على الرغم من أن الإمدادات المتجهة إلى أوروبا من المرجح بشدة بقاؤها كما هي من دون تعطل.

وخفف الاتحاد الأوروبي العقوبات العام الماضي ضمن اتفاق نووي أوسع نطاقا ليمهد بذلك الطريق أمام طهران لتعزيز تجارة النفط وجذب استثمارات بمليارات الدولارات.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات الأسبوع الماضي بارتفاع نسبته 4% مقارنة بنهاية تعاملات الأسبوع الذي قبله، في ظل توقعات بارتفاع الطلب على الخام في الولايات المتحدة والصين.

المصدر : وكالات