تنبيه لتداعيات إدراج أرامكو ببورصة لندن على القوانين

قوانين البورصة البريطانية تقضي بإلزام الشركات بطرح حصة تزيد على 25% من أسهمها لمنع هيمنة مساهم واحد عليها (رويترز)
قوانين البورصة البريطانية تقضي بإلزام الشركات بطرح حصة تزيد على 25% من أسهمها لمنع هيمنة مساهم واحد عليها (رويترز)
نبهت الشبكة الدولية لحوكمة الشركات إلى تداعيات الإدراج المحتمل لأسهم شركة أرامكو السعودية للنفط في بورصة لندن على قوانين السوق.

وقالت الشبكة التي تضم مؤسسات استثمارية عالمية كبرى إن طرح 5% من أسهم أرامكو سيتطلب تعديل قوانين السوق لتتناسب مع الطرح الأولي للشركة التي تبلغ قيمتها ترليوني دولار بحسب تقديرات، وشددت على أن عملية الإدراج يجب أن تضمن الحماية اللازمة لحقوق الأقلية من المستثمرين.

وتقضي قوانين البورصة البريطانية بإلزام الشركات بطرح حصة تزيد على 25% من أسهمها، لمنع حصول مساهم واحد على هيمنة كبرى.

لكن هيئة السلوك المالي -وهي هيئة للرقابة المالية- تقدمت في يناير/كانون الثاني الماضي بمقترح يسمح باستثناءات من هذه القاعدة.

علما بأن اللجان البرلمانية المعنية بالمالية وقطاع الأعمال والطاقة والصناعة، تصدر في وقت لاحق اليوم قراراتها بشأن ما إذا كان النفوذ السياسي يقف وراء مشروع تعديل قوانين بورصة لندن لتتناسب مع طرح شركة أرامكو.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

طلبت لجنتان في البرلمان البريطاني من هيئة مراقبة السلوك المالي في البلاد تقديم إيضاحات بشأن نيتها تغيير القواعد المالية بشكل يسمح لشركة النفط السعودية "أرامكو" بإدراج أسهمها في بورصة لندن.

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن الطرح العام الأولي لشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية سيمضي قدما كما هو مخطط له في 2018، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة