أسعار النفط دون 56 دولارا بختام التداولات الأسبوعية

نمو الإنتاج الأميركي شكل عامل ضغط على أسعار النفط (رويترز)
نمو الإنتاج الأميركي شكل عامل ضغط على أسعار النفط (رويترز)

أُغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط تداولاتها الأسبوعية منخفضة بنسبة 1%، حيث سجلت أسعار العقود خسارة أسبوعية بلغت أكثر من 3% بسبب الشكوك في حجم تخفيضات دول أوبك، ومخاوف بشأن نمو الاقتصاد الصيني.

وأُغلقت عقود خام مزيج برنت عند 55.5 دولارا للبرميل في تداولات الجمعة، أما خام غرب تكساس في العقود الآجلة فقد انخفض بقيمة 64 سنتا الجمعة ليغلق عند 52.37 دولارا، مختتما الأسبوع على هبوط نسبته نحو 3%.

وضغط نمو الإنتاج الأميركي على السوق أيضا مع وصول إنتاج الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى 8.95 ملايين برميل يوميا، وهو الأعلى منذ أبريل/نيسان الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
 
وقال محللون إنهم يتوقعون أن تزيد شركات الطاقة الأميركية إنفاقها على أنشطة الحفر، وتضخ المزيد من النفط والغاز الطبيعي الصخري في السنوات المقبلة، وسط توقعات باستمرار صعود أسعار الطاقة.

وكانت أوبك التي تضم 14 دولة مصدرة للنفط قد اتفقت أواخر العام الماضي مع الدول النفطية من خارجها مثل روسيا على خفض الإنتاج بهدف دعم الأسعار.

وجاء الاتفاق في محاولة لتعزيز أسعار النفط التي هبطت أوائل العام الماضي إلى نحو 26 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 2003.

المصدر : الجزيرة,رويترز