مصر تشتري طائرات خاصة بـ338 مليون دولار

طائرة "فالكون 7 إكس" في معرض باريس للطيران عام 2013 (رويترز)
طائرة "فالكون 7 إكس" في معرض باريس للطيران عام 2013 (رويترز)

قالت صحيفة "لا تريبين" الفرنسية إن مصر اشترت أربع طائرات خاصة من طراز "فالكون 7 إكس" من شركة داسو الفرنسية بنحو ثلاثمئة مليون يورو (338 مليون دولار)، لتجديد الأسطول الذي تستخدمه الحكومة المصرية والذي يتألف حاليا من طائرات أميركية.

والطائرة "فالكون 7 إكس" طائرة خاصة بمقصورة كبيرة وتطير لمسافات طويلة، وهي أبرز طائرة خاصة تبيعها شركة داسو.

وأشارت الصحيفة في الخبر الذي نشرته أمس الثلاثاء إلى أن هذه الصفقة تأتي بعد أن باعت الشركة الفرنسية نفسها للقاهرة 24 طائرة حربية من طراز رافال في فبراير/شباط 2015.

وعلقت صحيفة "المال" المصرية بالقول إن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر كان يفضل استئجار طائرة من أجل رحلاته الخارجية بدلا من إنفاق ملايين الدولارات على طائرة خاصة، وإن الرئيس أنور السادات استمر على هذا النهج أيضا، لكن الرئيس حسني مبارك شكل على مدى ثلاثين عاما سربا رئاسيا فخما، حيث اشترى 14 طائرة بمواصفات خاصة تزيد قيمتها على نصف مليار دولار.

المصدر : الصحافة الفرنسية + الصحافة المصرية

حول هذه القصة

لوّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإجراءات صعبة لوقف تدهور الاقتصاد وتراكم الديون، يأتي ذلك بعد التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي يمنح بموجبه مصر قروضا بقيمة 12 مليار دولار.

نشرت هيئة تحرير وكالة بلومبرغ تحليلا اقتصاديا حمّلت فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المسؤولية المباشرة عن الفشل الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، وهو ما أيده خبراء ورجال أعمال داخل مصر.

تتجه مصر إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءا من الشهر المقبل، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد. وأكدت الحكومة خلال مناقشة قانون الضريبة في البرلمان إصرارها على نسبة 14%.

نقل رئيس تحرير صحيفة مصرية عن مصدر وصفه بالمطلع، قوله إن الحكومة تتجه إلى رفع سعر السولار (الديزل) بنسبة 25% على الأقل خلال الأسابيع المقبلة، ضمن سلسلة إجراءات خفض الدعم.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة