التجارة التركية خسرت مليار دولار بسبب روسيا

A worker checks copper cables being produced at a factory in the central Anatolian city of Kayseri February 12, 2015. President Tayyip Erdogan's tirades against the central bank may be stoking turmoil in Turkish financial markets, but they are winning praise from a class of industrialists who have thrived over the past decade and see him as a pillar of their success. Picture taken February 12, 2015. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: BUSINESS POLITICS)
مصنع للكابلات النحاسية في مدينة قيصري التركية (رويترز)

قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي اليوم الأربعاء إن تركيا فقدت مليار دولار من قيمة الصادرات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بسبب الأزمة الدبلوماسية مع روسيا.

وجاءت تصريحات توفنكجي بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا أمس الثلاثاء، وإعلانه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين العزم على إعادة العلاقات الاقتصادية بين الجانبين إلى سابق عهدها.

وقال أردوغان خلال الزيارة إن التبادل التجاري بين البلدين تراجع أثناء الأزمة إلى ما بين 27 و28 مليار دولار، بينما كان هناك هدف لتعزيزه إلى نحو مئة مليار دولار.

من ناحية أخرى، صرح وزير الجمارك التركي اليوم الأربعاء بأن التبادل التجاري مع إيران زاد بنسبة 30% بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها. وأضاف الوزير أن الشركات الإيرانية والتركية تعمل معا في استثمارات مشتركة بدول أخرى.

المصدر : رويترز