السعودية: لا ضريبة على تحويلات الأجانب

Saudi Arabia's Finance Minister Ibrahim Alassaf attends a meeting of Gulf Arab monetary and finance officials in Riyadh October 5, 2013. The central bank of Saudi Arabia, one of the world's top holders of U.S. government bonds, said on Saturday it was not worried by the political deadlock in Washington that could cause the United States to default on its debt. The U.S. Congress must agree on a measure to raise the nation's $16.7 trillion debt ceiling by Oct. 17 or ri
العساف في اجتماع لوزراء مالية دول الخليج عام 2013 (رويترز)

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن السعودية لن تفرض ضريبة على الأموال التي يرسلها العاملون الأجانب في المملكة إلى بلدانهم، لكنه ذكر أن برنامج التحول الوطني يتضمن إقرار ضريبة القيمة المضافة وضريبة السلع الانتقائية الضارة.

وجاءت تصريحات العساف في مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء للحديث عن دور وزارة المالية في "برنامج التحول الوطني 2020″، الذي أقرته المملكة يوم الاثنين ضمن "رؤية السعودية 2030".

وأوضح العساف أن المملكة ستمول بعض عناصر برنامج التحول الذي تقدر تكلفة تنفيذه بنحو 270 مليار ريال (72 مليار دولار)، بتحقيق وفورات مالية عن طريق رفع الكفاءة وخفض الإنفاق على مشروعات قائمة.

وفيما يتعلق بضريبة الدخل، قال الوزير السعودي "لن يكون هناك فرض لأي ضريبة على المواطنين. وبالنسبة للمقيمين فهو مقترح قديم وسوف يناقش، ولكن لم يقر شيء تجاهه". وأشار إلى أن المقترح هو واحد من المبادرات التي طرحتها وزارة المالية.

وذكر العساف أن برنامج التحول الوطني تضمن إقرار ضريبتين هما: ضريبة القيمة المضافة المتوقع فرضها في عام 2018، وضريبة على المواد الضارة بالصحة مثل التبغ والمشروبات المحلاة؛ مشيرا إلى أن ضريبة القيمة المضافة أقرت بنسبة 5% لكن تجري دراسة زيادتها تدريجيا.

وأكد الوزير أن "الأهداف الإستراتيجية التي اهتمت بها وزارة المالية ضمن مبادراتها تتعلق بشكل أساسي بتعزيز الإيرادات غير البترولية، والحوكمة المالية، والتقنية، والاهتمام بأصول الدولة بشكل عام، وحصرها، ومعرفة الأصول بشكل محدد حتى لا تكون مبعثرة".

وكانت السعودية قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وخفض الاعتماد على النفط، في ظل أسعاره المتراجعة عالميا منذ منتصف عام 2014.

المصدر : وكالات