منطقة صناعية تركية بإيران بتكلفة 10 مليارات دولار

People walk past the 'elfab' company partition at the 21st Iran Oil, Gas and Petrochemical International Exhibition in Tehran, Iran, 05 May 2016. Elfab is specialized in designing, testing and consultancy services for pressure management. Media reported that around 1,900 companies, 900 from Iran and 880 from 38 countries, are showcasing their latest achievements in the exhibition running until 08 May.
إيران نظمت فعاليات في الفترة الأخيرة لاجتذاب الاستثمار الأجنبي في قطاعات شتى (الأوروبية)
قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الإيرانية محسن جلال بور إن غرفة الصناعة في إسطنبول ستؤسس منطقة صناعية في إيران تبلغ تكلفة مرحلتها الأولى عشرة مليارات دولار.

وأضاف جلال بور في تصريحات صحفية أمس الثلاثاء أن المنطقة ستتكون من 140 وحدة صناعية، وإن 85% من الأيدي العاملة فيها ستكون إيرانية، و15% ستكون تركية. وذكر أنه بموجب الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان ستبدأ أعمال بناء الوحدات الصناعية في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال علي يزداني نائب رئيس الغرفة الإيرانية إن "غرفة الصناعة بإسطنبول وافقت على مقترحنا بشأن إنشاء منطقة صناعية ومنطقة اقتصادية خاصة في مدينتي سمنان وهمدان".

وأضاف أن الأجانب كانوا يستثمرون داخل مناطق صناعية في بلاده، لكن هذه هي المرة الأولى التي تنشئ فيها إحدى الدول منطقة صناعية خاصة في إيران. وأشار يزداني إلى وجود مفاوضات مع روسيا والصين لإنشاء مناطق صناعية مماثلة.

المصدر : وكالة الأناضول