العراق يصدر خمسة ملايين برميل نفط إضافية

A worker adjusts the valve of an oil pipe at West Qurna oilfield in Iraq's southern province of Basra in this November 28, 2010 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Atef Hassan/Files (IRAQ - Tags: BUSINESS ENERGY)
تأتي الإمدادات الإضافية نتيجة توسيع حقلي اللحيس والأرطاوي بجنوب العراق (رويترز)

قالت مصادر في قطاع النفط إن العراق سيصدر خمسة ملايين برميل إضافية من الخام لزبائنه خلال الشهر المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن المصادر أن العراق يهدف بهذه الخطوة إلى تعزيز حصته السوقية قبل اجتماع أوبك بعد غد الخميس.

وبحسب المصادر، فقد خصصت شركة تسويق النفط العراقية الكميات الإضافية لشركات بتروتشاينا الصينية، وإيني الإيطالية، ولوك أويل الروسية.

وتأتي الإمدادات الإضافية نتيجة توسيع حقلي اللحيس والأرطاوي بجنوب العراق. ويرغب العراق في زيادة إنتاجه النفطي بما يصل إلى الثلث بحلول عام 2020.

ويستهدف العراق -ثاني أكبر منتج في أوبك- بالفعل أحجام تصدير قياسية للخام من الموانئ الجنوبية الشهر المقبل تصل إلى 3.47 ملايين برميل يوميا.

وانحسرت توقعات اتخاذ أوبك قرارا بكبح الإمدادات في الاجتماع المقرر بعد غد الخميس بسبب انتعاش أسعار النفط العالمية من أدنى مستوى في 12 عاما.

وقد تعوض الصادرات الإضافية انكماش الإنتاج وتعطل الإمدادات في أماكن أخرى، لكن الإمدادات الجديدة قد تؤخر أيضا إعادة التوازن إلى سوق عالمية لا تزال متخمة بالنفط.

وفي سنغافورة ارتفعت أسعار النفط الخام الأميركي اليوم الثلاثاء بدعم من بداية فصل الصيف في الولايات المتحدة، وبلغ سعر تداول خام غرب تكساس الوسيط 49.58 دولارا للبرميل بحلول الساعة الـ07:07 بتوقيت غرينتش بزيادة قدرها 25 سنتا عن سعر آخر تسوية، ووصل سعر خام برنت الأوروبي 58 دولارا للبرميل.

ومن المنتظر أن يزيد الطلب في أميركا الشمالية، حيث يؤذن بدء موسم الرحلات الصيفية بزيادة كبيرة فيه.

المصدر : رويترز