الأردن يسمح باستثمار إسرائيلي بالمشاريع الحكومية

جلسة سابقة للبرلمان الأردني (الجزيرة)
جلسة سابقة للبرلمان الأردني (الجزيرة)

أقر برلمان الأردن قانون صندوق الاستثمار الأردني لعام 2016 الذي يسمح للشركات الإسرائيلية بالمساهمة في المشاريع الحكومية الكبرى.

وجاءت موافقة المجلس على الرغم من تصويته في جلسته الصباحية أمس الأحد بالأغلبية لصالح حظر مساهمة الشركات الإسرائيلية في الصندوق، لكنه عاد في جلسته المسائية ليصوت بإجازة الاستثمارات الإسرائيلية، وهو ما أثار جدلا واسعا.

وتهدف الحكومة الأردنية من خلال هذا القانون إلى توفير تمويل لمشاريع البنية التحتية الكبرى ومشروعات التنمية، حيث تفسح المجال للصناديق السيادية ومؤسسات الاستثمار المحلية والعربية والأجنبية للاستثمار في مثل هذه المشروعات.

وبحسب الصحافة الأردنية، فقد اقترحت النائبة رلى الحروب استثناء مؤسسات الاستثمار الإسرائيلية من هذا القانون، وهو ما وافق عليه المجلس صباح أمس الأحد، ثم تراجع عن ذلك في تصويته النهائي.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

طلبت الحكومة الأردنية من موسكو تزويدها بشحنات من الغاز المسال بأسعار تفضيلية، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية، كما اتفق الجانبان على دراسة إنشاء مركز إقليمي بالمملكة لبيع الحبوب الروسية.

التقى وفد أردني برئاسة وزير السياحة نايف الفايز في باريس مسؤولين بالقطاع السياحي الفرنسي سعيا لاجتذاب السياح الفرنسيين الذين تراجعت أعدادهم في الأردن في الفترة الأخيرة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة