تركيا تجيز العمل لنحو أربعة آلاف لاجئ سوري

Syrian refugee women and children work in a textile store at Harran Refugee Camp in Sanliurfa, southeast of Turkey, 23 September 2015. Europe is experiencing its most significant influx of migrants and refugees since World War II, with many people fleeing war-torn nations and qualifying for international protection. EU leaders announced plans to redirect 1.7 billion euros (1.9 billion dollars) from the EU budget towards tackling the migration crisis. This includes reallocating as much as 1 billion euros to help Turkey cope with the refugees it has taken in, as well as increasing funding for the World Food Programme, which distributes food in refugee camps near Syria.
سوريون يعملون في مشغل للمنسوجات داخل مخيم للاجئين في شانلي أورفا جنوب شرقي تركيا (الأوروبية)

منحت وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا تصاريح عمل لثلاثة آلاف وثمانمئة لاجئ سوري خلال الفترة الماضية، تسمح لهم بالعمل في قطاعات الإنشاءات والنسيج والصناعات التحويلية.

وأفادت وكالة الأناضول اليوم الأحد بأن الوزارة أصدرت هذه التصاريح لمدة سنة قابلة للتجديد، لكنها لا تعدّ إذن إقامة، وبدأ منح اللاجئين السوريين تصاريح عمل بعد الإعلان الرسمي عن تعديل القانون المتعلق بمنح تصاريح العمل للأجانب الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة في تركيا في 15 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتم إعفاء اللاجئين السوريين الراغبين في العمل في مجال الثروة الحيوانية والزراعة الموسمية من الحصول على تصريح العمل، وتشترط تركيا على اللاجئين السوريين الراغبين في الحصول على تصريح عمل في مجالي التعليم والصحة أن يحصلوا على إذن مسبق من وزارة التعليم ووزارة الصحة.

وبلغ عدد الأجانب الذين حصلوا على إذن عمل في عموم تركيا خلال العام الماضي نحو 65 ألف شخص من مجموع عدد المتقدمين الذين بلغ 75 ألف متقدم.

المصدر : وكالة الأناضول