العراق: مساعدات مالية متوقعة بـ15 مليار دولار

Ali Al-Alak, Central Bank of Iraq governor speaks during an interview with Reuters in Baghdad, September 8, 2015. Lower oil revenues have cut Iraq's foreign currency reserves to about $60 billion, the central bank governor said on Tuesday, enough to cover about 18 months worth of imports for OPEC's second-largest oil producer.REUTERS/Khalid al-Mousily
العلاق يتوقع أن يكسب العراق ثقة المقرضين (رويترز-أرشيف)
قال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق إن بلاده قد تحصل على مساعدات مالية قدرها 15 مليار دولار على الأقل في عامي 2016 و2017 إذا توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، حسبما نقلت عنه وكالة بلومبيرغ الإخبارية.

وأوضح العلاق في مقابلة أجريت بالعاصمة اللبنانية بيروت أنه يتوقع أن يتلقى العراق عشرة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأن تأتي تعهدات بمبلغ خمسة مليارات دولار من اجتماع مجموعة الدول السبع في طوكيو هذا الشهر.

وأضاف أن الدول السبع ستبحث مساعدة العراق، لكن قرارها يتوقف على مدى الاقتناع بالتزامات بغداد في إطار اتفاقها مع صندوق النقد الدولي.

ويعقد مسؤولو صندوق النقد محادثات مع الحكومة العراقية هذا الأسبوع في الأردن للتوصل إلى اتفاقية قرض، وإذا تكللت المحادثات بالنجاح فسيكون العراق أول دولة نفطية كبيرة في الشرق الأوسط تبرم اتفاقية من هذا النوع مع صندوق النقد الدولي.

المصدر : وكالات