خامنئي: أميركا تخوف الشركات من إيران

Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei poses before delivering a speech marking Nowruz, the Iranian New Year, in this handout photo released by the Iranian Supreme Leader website on March 20, 2016. leader.ir/Handout via REUTERS/File Photo ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE. TPX IMAGES OF THE DAY
صورة لخامنئي نشرها موقعه الرسمي في رأس السنة الفارسية في مارس/آذار الماضي (رويترز)

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي إن الولايات المتحدة رفعت العقوبات عن إيران على الورق فقط، لكنها عمليا ترهب الشركات لتبعدها عن البلاد.

ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي للمرشد قوله -في كلمة أمام مئات العمال في طهران اليوم الأربعاء- "على الورق سمحت الولايات المتحدة للبنوك الأجنبية بالتعامل مع إيران، لكنها عمليا تنشر الخوف من إيران حتى لا يقيم أحد أعمالا معنا".

وأضاف خامنئي أن "المسؤول الأميركي يقول إن نظام العقوبات ما زال ساريا لتخويف الاستثمارات الأجنبية وإبعادها عن إيران".

وحثت طهران الولايات المتحدة مرارا على العمل لإزالة العقبات أمام القطاع المصرفي تطبيقا لمضمون الاتفاق الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في 2015، والذي يقضي برفع أغلب العقوبات المفروضة على إيران مقابل أن تقلص طهران برنامجها النووي.

لكن بعض العقوبات الأميركية ما زالت سارية، وما زالت البنوك الأميركية ممنوعة من التعامل مع إيران بشكل مباشر أو غير مباشر، كما تحجم بنوك وشركات كثيرة غير أميركية عن التعامل مع إيران خوفا من التعرض للعقوبات الأميركية.

المصدر : رويترز