تراجع أسعار النفط مع احتمال توسيع حقل سعودي

FILE - This April 2, 2010, file photo, shows a Tesoro Corp. refinery, including a gas flare flame that is part normal plant operations, in Anacortes, Wash. The plant is among those likely to be affected if Washington state becomes the first in the nation to pass a tax on carbon pollution from fossil fuels such as coal, gasoline and natural gas. (AP Photo/Ted S. Warren, File)
لا يزال هناك بعض الأمل بأن يتوصل المنتجون إلى اتفاق ما في يونيو/حزيران (أسوشيتد برس)
تراجعت أسعار النفط الخام في آسيا صباح اليوم الاثنين بعد تقرير أشار إلى أن السعودية ستبقي على إنتاجها، وأنها تقوم بتوسيع حقل نفطي، مما يثير مخاوف جديدة إزاء الفائض في السوق.

ويأتي هذا التراجع بعد أسبوع من أرباح تم تحقيقها نتيجة عودة الآمال بالنسبة إلى آفاق الاقتصاد الصيني، وتوقع استئناف المحادثات حول الحد من الإنتاج النفطي.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية الاقتصادية أن شركة أرامكو السعودية ستقوم بتوسيع حقل الشيبة النفطي بحلول نهاية مايو/أيار، مما سيزيد طاقة الحقل إلى مليون برميل يوميا من 750 ألف برميل.

وتراجع خام وست تكساس الأميركي بـ61 سنتا في أسواق آسيا إلى 43.12 دولارا للبرميل وهبط خام برنت الأوروبي بـ50 سنتا إلى 44.61 دولارا.

وكان إضراب شهدته المنشآت النفطية الكويتية ومؤشرات على انتعاش الأسواق الصينية قد ساعدا في الأسبوع الماضي على ارتفاع سعر نفط وست تكساس بنسبة 8.3% وسعر برنت بنسبة 4.7%.

ويقول المحلل برنارد آو من مؤسسة "آي دجي ماركتس" في سنغافورة إن الأسعار لا تزال تستند إلى آمال بالتوصل إلى اتفاق على تجميد الإنتاج خلال اجتماع منظمة أوبك في 2  يونيو/حزيران. ويضيف "لا يزال هناك بعض الأمل بأن يتوصل المنتجون إلى اتفاق ما في يونيو/حزيران.

 

المصدر : الفرنسية