النفط ينهي الأسبوع على ارتفاع

عامل بحقل نفط في منطقة سيبيريا (رويترز)
عامل بحقل نفط في منطقة سيبيريا (رويترز)

أنهت أسعار النفط العالمية تعاملات الأسبوع أمس الجمعة على ارتفاع مع تحسن المعنويات في الأسواق إزاء إمكانية انحسار تخمة المعروض.

وصعد سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 1.3% إلى 45.11 دولارا للبرميل، في حين ارتفع سعر خام تكساس الأميركي 1.27% إلى 43.73 دولارا للبرميل.

وقال متعاملون إن عدة عوامل تدعم عودة الاستثمارات إلى القطاع، وتشمل زيادة استهلاك البنزين في الولايات المتحدة، والمؤشرات المتزايدة على تراجع الإنتاج في أنحاء العالم، وإغلاق حقول نفطية.

وأثناء جلسة التداول أمس، قفزت أسعار برنت والخام الأميركي بما يصل إلى 3%، قبل أن تتراجع عن بعض مكاسبها بفعل مبيعات لجني الأرباح قبل عطلة نهاية الأسبوع.

وفي السياق ذاته، قالت شركة بيكر هيوز الأميركية للخدمات النفطية إن شركات الطاقة الأميركية واصلت خفض عدد الحفارات النفطية للأسبوع الخامس على التوالي.

وأضافت بيكر هيوز أن عدد منصات الحفر سجل أدنى مستوى منذ سبع سنوات، مع استمرار الشركات في خفض الإنفاق بسبب تراجع أسعار النفط.

وأشارت إلى أن العدد تراجع بواقع ثماني منصات خلال الأسبوع الماضي إلى 343 منصة، وذلك مقارنة بأكثر من سبعمئة منصة قيد التشغيل خلال الأسبوع نفسه قبل عام.

وأسعار النفط مرتفعة بأكثر من الثلثين منذ أن هوت إلى أدنى مستوياتها لعام 2016 خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

المصدر : الجزيرة + رويترز