عـاجـل: أسوشيتد برس عن مسؤول أفغاني: مقتل 20 شخصا على الأقل بتفجير استهدف مسجدا في ولاية ننغرهار

أسعار النفط ترتفع مع استمرار إضراب الكويت

عمال في مقر الإضراب بمدينة الأحمدي معقل الصناعة النفطية بالكويت (الأوروبية)
عمال في مقر الإضراب بمدينة الأحمدي معقل الصناعة النفطية بالكويت (الأوروبية)
ارتفعت أسعار النفط الثلاثاء بسبب إضراب العاملين بالقطاع النفطي في الكويت لليوم الثالث على التوالي، الذي أصبح محور الاهتمام بعد الأثر السلبي الذي خلفه فشل الدول المنتجة في الاتفاق على تثبيت مستويات الإنتاج خلال اجتماعهم في الدوحة أول أمس الأحد.

وخلال تداولات العقود الآجلة للنفط في البورصات العالمية اليوم الثلاثاء، ارتفعت الأسعار بنسب تجاوزت 3%. وتخطى سعر مزيج برنت العالمي 44 دولارا للبرميل في حين تجاوز سعر الخام الأميركي 41 دولارا للبرميل.

وواصل العاملون بقطاع النفط في الكويت إضرابهم احتجاجا على خطط لإعادة هيكلة أجور القطاع العام، وبلغ معدل إنتاج النفط الخام في اليوم الثالث للإضراب 1.5 مليون برميل يوميا أي نصف الإنتاج المعتاد البالغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا، حسبما أفاد به مسؤولون كويتيون.

وكان الإنتاج قد انخفض إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا في اليوم الأول للإضراب، لكن مؤسسة البترول الكويتية بدأت تنفيذ خطط للطوارئ وأعلن المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد اليوم وصول الإنتاج إلى حدود 1.5 مليون برميل يوميا.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن أطراف الأزمة تميل للتهدئة في اليوم الثالث للإضراب، حيث قال رئيس اتحاد عمال النفط والبتروكيماويات سيف القحطاني إن أبواب النقابات مفتوحة للبحث عن حل، مشيرا إلى دور يلعبه نواب البرلمان حاليا لإنهاء الأزمة.

من جهة أخرى، دعا وزير النفط الكويتي بالوكالة أنس الصالح مساء الاثنين جميع العاملين إلى العودة إلى مراكز عملهم، مؤكدا أنه "لن يتم المساس" بحقوق العمال الأساسية.

المصدر : وكالات