الأسعار ترتفع والسيسي يهون من تأثير الدولار

السيسي في خطاب سابق أمام مجلس النواب (الأوروبية)
السيسي في خطاب سابق أمام مجلس النواب (الأوروبية)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "الجيش مسؤول والدولة مسؤولة" عن السيطرة على أسعار السلع الأساسية "مهما حصل للدولار"، في إشارة إلى ارتفاع العملة الصعبة الذي أدى إلى ارتفاع شتى أسعار السلع.

وخلال اجتماع أطلق عليه "لقاء الأسرة المصرية" اليوم الأربعاء قال السيسي "لن يحدث تصعيد في الأسعار للسلع الأساسية مهما حصل للدولار، الجيش مسؤول والدولة مسؤولة معايا، وعد إن شاء الله".

لكن تقريرا لوكالة رويترز للأنباء أوضح أنه على الرغم من محاولات الجيش ووزارة التموين توفير كميات من السلع الأساسية من خلال منافذهما فقد ارتفعت الأسعار في المدن خلال الفترة الأخيرة.

وقالت رويترز إن مراسلها تجول في عدد من المتاجر الخاصة الأسبوع الماضي بأماكن متفرقة من الأحياء الشعبية في القاهرة الكبرى فوجد أن أسعار الدواجن واللحوم والأرز والألبان وبعض الخضروات الأساسية زادت عما كانت عليه في الشهر الماضي، في حين استقرت أسعار الدقيق والزيت والسكر.

ويأتي هذا الارتفاع المتواصل بالتزامن مع تدهور العملة المحلية، إذ وصل سعر الدولار في السوق الموازية اليوم الأربعاء إلى نحو 10.27 جنيهات، وزاد تدهور الجنيه مؤخرا بعد أن خفض البنك المركزي قيمته رسميا الشهر الماضي بنحو 14% ليصل سعر الدولار في البنوك إلى 8.88 جنيهات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي إنه يتوقع أن يبلغ عجز الميزانية في السنة المالية الجارية 11.5% من الناتج المحلي الإجمالي الذي يقارب 2.9 تريليون جنيه (نحو 326 مليار دولار).

قال الجهاز المركزي للإحصاء بمصر إن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس شهري في مارس/آذار الماضي بنسبة 1.4% مقارنة مع فبراير/شباط، كما أعلن البنك المركزي ارتفاع معدل التضخم الأساسي.

وقعت الرياض والقاهرة اتفاقية لإنشاء صندوق استثمار بقيمة ستين مليار ريال سعودي (16 مليار دولار) في اليوم الثالث من زيارة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إلى مصر.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة