أذربيجان ستشارك باجتماع الدوحة النفطي

The state flag of Azerbaijan flutters in the wind on an oil platform in the Caspian Sea, about 100 km (62 miles) east of Baku, Azerbaijan, in this January 22, 2013 file photo. Picture taken January 22, 2013. To match AZERBAIJAN-CRISIS/. REUTERS/David Mdzinarishvili/Files
منصات نفط أذربيجانية في بحر قزوين (رويترز)

قالت وزارة الطاقة في أذربيجان اليوم الاثنين إن وزير الطاقة ناطق علييف سيحضر اجتماع كبار منتجي النفط في العالم، المقرر عقده في العاصمة القطرية الدوحة في 17 أبريل/نيسان الجاري، والذي سيبحثون فيه تثبيت مستويات إنتاج النفط.

وبهذا الإعلان، يصبح عدد الدول المنتجة للنفط التي أكدت أنها ستشارك في اجتماع الدوحة المرتقب 17 دولة.

وكانت دولة قطر أعلنت أواخر الشهر الماضي أنها دعت جميع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وكبار منتجي النفط خارج المنظمة لحضور اجتماع الدوحة؛ من أجل التوصل إلى اتفاق لتثبيت مستويات الإنتاج، بهدف دعم سوق النفط العالمية.

وقالت وزارة الطاقة القطرية في رسالة الدعوة إن "الحاجة أصبحت ملحة لإعادة التوازن إلى السوق، والعافية إلى الاقتصاد العالمي"، مؤكدة أن هدف الاجتماع هو "اتفاق الدول المنتجة للنفط على تجميد إنتاجها من النفط عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني 2016، بهدف الحد من الفائض في المخزون العالمي، بما يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية".

المصدر : رويترز