الجزائر تبرم 38 اتفاقية مع فرنسا

المؤتمر الصحفي الذي جمع سلال (يمين) وفالس عقب توقيع الاتفاقيات (الجزيرة)
المؤتمر الصحفي الذي جمع سلال (يمين) وفالس عقب توقيع الاتفاقيات (الجزيرة)

عبد الحميد بن محمد-الجزائر

وقعت الجزائر وفرنسا الأحد في العاصمة الجزائرية على 26 اتفاقية تعاون في عدة قطاعات، مثل القضاء والتعليم والتأمينات الاجتماعية، كما تم التوقيع على اتفاقات شراكة بين 12 مؤسسة جزائرية وفرنسية.

وقد جرى توقيع الاتفاقيات على هامش انعقاد الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة بين البلدين التي ترأسها كل من رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال ونظيره الفرنسي مانويل فالس الذي كان مصحوبا بعشرة وزراء.

وقد شكل قرار تأجيل التوقيع على اتفاق إنشاء مصنع لتركيب سيارات بيجو الفرنسية مفاجأة بسبب خلاف الطرفين على نسبة الاندماج، إلا أن سلال كشف عن مشروع طموح قيد النقاش بين شركتي توتال وسوناطراك في مجال البتروكيمياء.

وتعليقا على الاتفاقيات، قال الأستاذ بجامعة البليدة سليم حمادي للجزيرة نت إن الاتفاقات التي تم التوقيع عليها بين شركات فرنسية وجزائرية يمكن وصفها بالمهمة في ظل المشاكل الاقتصادية التي تمر بها فرنسا.

ولم ير جديدا في تأجيل مشروع تركيب سيارات بيجو، إذ سبق أن تأجل مرتين بسبب الخلاف حول  نسبة الاندماج، فبينما تطالب الجزائر بنسبة 40% رفض الفرنسيون ذلك على الأقل في بداية المشروع.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وقعت الجزائر وفرنسا أمس على أربع اتفاقات شراكة اقتصادية بمجال الصناعة والتدريب. وتنص بعض الاتفاقات على إنشاء شركة لإنتاج الغاز الصناعي، وأخرى تتولى إجراء دراسات هندسية لوسائل النقل.

دشنت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات مصنعا قرب مدينة وهران غربي الجزائر، سينتج أول سيارة من مصنع جزائري. وتدير المصنع شركة “رينو الجزائر”، وهو نتيجة شراكة جزائرية فرنسية.

تسعى الجزائر للاستفادة من التنافس بين فرنسا التي اختتم وزير خارجيتها أمس زيارة للجزائر استمرت يومين، وبين الصين التي تزيد من استثماراتها بالجزائر بصورة مطردة.

رجّح رئيس الاتحاد الفرنسي للصناعات البترولية أن تسحب شركات الطاقة الفرنسية بعض موظفيها من الجزائر ومناطق أخرى بعدما احتجز مسلحون رهائن في منشأة غاز جزائرية. وفي تطور آخر إزاء الأزمة انخفض معدل صادرات الغاز الجزائري لإيطاليا بحقل عين أميناس.

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة