إيران تتطلع إلى الهند لزيادة مبيعات النفط

منشآت نفطية في ميناء جابهار الإيراني الذي ترغب الهند بالاستثمار فيه (رويترز)
منشآت نفطية في ميناء جابهار الإيراني الذي ترغب الهند بالاستثمار فيه (رويترز)


قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن إيران تصدر نحو 350 ألف برميل من النفط الخام يوميا إلى الهند
، وإنها تأمل أن تزيد هذه الصادرات بعد أن تم رفع العقوبات عن طهران.

وجاءت تصريحات زنغنه أمس السبت بعد لقاء مع نظيره الهندي دارمندرا برادان في طهران تم خلاله توقيع اتفاقية تعاون بشأن صادرات النفط وقطاع البتروكيميائيات وتطوير أحد حقول الغاز.

ونقل موقع "شانا" التابع لوزارة النفط الإيرانية عن برادان قوله إن الهند مستعدة لاستثمار عشرين مليار دولار في ميناء جابهار جنوب شرقي إيران، مضيفا أن "العلاقات بين إيران والهند في مجال الطاقة لم تعد مقصورة على واردات النفط الخام".

من جانبه، ذكر زنغنه أن هناك شركات هندية تتطلع إلى الاستثمار في مشروعات بقطاعات النفط والغاز والبتروكيميائيات في إيران، لكنه اعتبر أن إبرام اتفاقيات كبيرة أمر "صعب ويتطلب وقتا".

وقد نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر قولها الأسبوع الماضي إن شركات التكرير الهندية تتطلع لزيادة مشترياتها من الخام الإيراني بعدما تم رفع العقوبات عن طهران في يناير/كانون الثاني الماضي، بحيث تزيد واردات الهند إلى أربعمئة ألف برميل يوميا على الأقل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تسعى إيران وباكستان لتعزيز الروابط الاقتصادية من خلال زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى إسلام آباد التي بدأت اليوم، والتي استبقها روحاني بالقول إن إيران يمكنها إمداد باكستان بالغاز والكهرباء.

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أثناء زيارته لإسطنبول السبت أن إيران تبحث أفضل مستوى ممكن للتعاون الاقتصادي مع تركيا في أعقاب الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة