تركيا تحذر الشركات من التنقيب قبالة قبرص

epa03010734 An aerial view from a helicopter of the Homer Ferrington rig operated by Noble Energy in the east Mediterranean, drilling in an offshore block on concession from the Cypriot government, 21 November 2011. Houston-based Noble started drilling for gas off Cyprus in September, in the island's first attempt to tap speculated offshore hydrocarbons deposits. Cypriot President Demetris Christofias visited the rig, which started drilling for gas on 21 November. EPA/STR
منصة حفر قبالة سواحل قبرص (الأوروبية-أرشيف)


أكدت وزارة الخارجية التركية أن أنقرة لن تسمح للشركات الأجنبية بالتنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص
، وأنها ستتخذ كافة التدابير التي من شأنها حماية حقوقها في تلك المياه.

جاء ذلك في بيان صدر مساء أمس الجمعة ردا على اعتزام حكومة القبارصة اليونانيين إجراء مناقصة جديدة لمنح تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص.

وقال بيان الخارجية التركية إن "قرار قبرص الرومية في ما يتعلق بالمناقصة المذكورة يعد انتهاكا لحقوق تركيا النابعة عن الجرف القاري للمنطقة من جهة، وتجاهلا لمصالح وحقوق الطرف التركي من الموارد الطبيعية للجزيرة من جهة أخرى".

وأضاف أن هذا يأتي "في الوقت الذي وصلت فيه المفاوضات الرامية لإيجاد حل شامل وتأسيس شراكة جديدة في الجزيرة (القبرصية) إلى مرحلة حساسة".

ودعت الوزارة "الدول والشركات التي قد تنوي القيام بأعمال التنقيب عن الهيدروكربونات استنادا لرخص باطلة قد تحاول منحها إدارة جنوب قبرص الرومية إلى التصرف بحكمة والأخذ بعين الاعتبار إرادة القبارصة الأتراك المكون الآخر للجزيرة".

المصدر : وكالة الأناضول