البدري: إيران قد تشارك بتثبيت إنتاج النفط لاحقا

البدري يأمل أن يكون انخفاض أسعار النفط قد بلغ منتهاه (رويترز)
البدري يأمل أن يكون انخفاض أسعار النفط قد بلغ منتهاه (رويترز)

قال الأمين العام لـمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري إن إيران قد تنضم لاحقا إلى الدول النفطية التي تنوي تثبيت مستويات إنتاجها لتعزيز أسعار النفط، وهي إشارة إلى أن موقف إيران لن يحول دون التوصل إلى اتفاق واسع النطاق لتثبيت الإنتاج.

وعبر البدري في مؤتمر صحفي عقده في فيينا أمس الاثنين عن أمله في أن يسفر اجتماع الدول النفطية الكبرى المقرر عقده في الدوحة في الـ17 من أبريل/نيسان المقبل عن نتائج إيجابية. وأضاف أن إيران "لا تعارض الاجتماع لكن لديها بعض الشروط في ما يتعلق بإنتاجها، ربما في المستقبل تنضم إلى المجموعة".

وقد أعلنت إيران مرارا أنها لن تفكر في تثبيت إنتاجها النفطي إلا بعد أن تعيده إلى ما كان عليه قبل العقوبات الغربية وهو أربعة ملايين برميل يوميا، بينما قالت دول أخرى إنها لن تشارك في الاتفاق ما لم يتعهد بتنفيذه كل المنتجين الكبار.

وتحدث البدري عن الصعوبات التي تواجهها أسواق النفط، قائلا "في الوقت الحالي المشكلة الوحيدة التي أراها هي الكميات الزائدة على متوسط مخزونات خمس سنوات وهي نحو ثلاثمئة مليون برميل، إذا استطعنا التخلص من الثلاثمئة مليون برميل هذه فإن الأسعار ستعود إلى طبيعتها".

وقال الأمين العام لأوبك إنه يأمل أن يكون انخفاض أسعار النفط قد بلغ منتهاه. وأضاف أن "السعر يرتفع وآمل أن يستمر هذا الاتجاه، لا أتوقع أن يرتفع السعر كثيرا لكن أتوقع مستوى معتدلا".

وسئل البدري عن إمكانية خفض الإنتاج فقال "دعونا نقوم بالتثبيت وننظر ما سيحدث ثم نتحدث عن أي خطوات أخرى في المستقبل".

وتبلغ أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء أكثر من 41 دولارا للبرميل بعد أن كانت قد سجلت 27 دولارا للبرميل في يناير/كانون الثاني الماضي وهو أدنى سعر في 12 عاما.

المصدر : رويترز