أنباء عن خفض قيمة الريال في صنعاء

A customer receives bundles of Yemeni Riyal banknotes at an exchange company in Sanaa February 10, 2013. Yemen's fledgling economic recovery is good news for efforts to restore political stability in the country, which is important for the entire region because it lies near major oil shipment routes. The recovery is also a positive omen for other Arab Spring states which are struggling to rebuild their economies after political turmoil in the past two years. Picture taken February 10, 2013. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: BUSINESS POLITICS)
سعر الدولار في مكاتب الصرافة بصنعاء بلغ 280 ريالا في الفترة الأخيرة (رويترز)

نقلت وكالة الأناضول عن مصدر في البنك المركزي اليمني في صنعاء قوله اليوم الاثنين إن البنك خفض قيمة الريال اليمني مقابل العملة الأجنبية ليصبح سعر الدولار 250 ريالا بدلا من 215 ريالا.

كما تم خفض قيمة العملة المحلية مقابل الريال السعودي ليصبح صرف العملة السعودية 65 ريالا يمنيا بدلا من 57 ريالا يمنيا في التسعيرة السابقة.

وقال المصدر لوكالة الأناضول إن هذه الخطوة تأتي لتضييق الفارق بين سعر البنك المركزي وسعر السوق السوداء، وذلك في ظل ضغوط شديدة على العملة المحلية.

ويشهد الريال اليمني تدهورا شديدا منذ سيطرة الحوثيين على أجهزة الدولة قبل عامين. ووصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى 280 ريالا يمنيا، واعتقل الحوثيون -الذين يسيطرون على العاصمة- عشرات الصرافين وأغلقوا محلاتهم.

ونقلت الأناضول عن مصادر مصرفية قولها إنه تم إقرار التسعيرة الجديدة للعملة بناء على اتفاق بين البنك المركزي والصرافين الذين تم الإفراج عنهم.

ويعاني اليمن من أزمة مالية غير مسبوقة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء وتوقف تصدير النفط الذي كانت إيراداته تشكل 70% من إيرادات البلاد، كما توقفت الاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

المصدر : وكالة الأناضول