البنك الدولي يقرض الأرجنتين 3.5 مليارات دولار

People walk past Argentina's Central Bank in Buenos Aires' financial district, Argentina, December 16, 2015. Argentina will announce a much anticipated relaxation of currency controls on Wednesday, the government said, setting the stage for a weakening of the local peso and an increase of soybean shipments from the world's No. 3 exporter. REUTERS/Marcos Brindicci
مبنى البنك المركزي في بوينوس أيرس (رويترز)

قرر البنك الدولي منح الأرجنتين تمويلا بنحو 3.5 مليارات دولار خلال العامين المقبلين في ظل انفتاح البلاد بقيادة رئيسها الجديد ماوريسيو ماكري على المؤسسات المالية الدولية بعد قطيعة استمرت سنوات عديدة.

وقال جورج فامليير نائب رئيس البنك الدولي لأميركا اللاتينية إن هذا القرض سيخصص لمكافحة الفقر في شمال البلاد، وإنه يضاف إلى قرض آخر حصلت عليه الأرجنتين بقيمة 2.8 مليار دولار.

وذكر هذا المسؤول أثناء زيارة لمقاطعة شاكو -إحدى أفقر مناطق الأرجنتين- أن "أميركا اللاتينية شهدت تحولا اجتماعيا عميقا. واليوم لدينا عدد أقل من الفقراء وانضم الفقراء إلى الطبقة الوسطى وتم تقليص الفوارق". لكنه أضاف "نحن نواجه تحديات كبيرة مع بيئة مناوئة تتطلب إجراءات حاسمة وإرادة بناء وتوافق".

وقالت وزارة المالية الأرجنتينية إن قرض البنك الدولي سيستخدم في تمويل مشروعات مياه وصحة وإسكان، بالإضافة إلى برنامج لرعاية الطفل.

وقد وقعت الأرجنتين مؤخرا اتفاقا مع مؤسسات أميركية دائنة ستدفع بموجبه الحكومة 4.6 مليارات دولار لتسوية نزاع بشأن سندات لم يتم سداد قيمتها. وكانت الرئيسة السابقة كريستينا كيرشنر ترفض التفاوض مع هذه المؤسسات.

المصدر : وكالات