مستثمرون كبار يطالبون فولكسفاغن بتعويض ضخم

Volkswagen cars are parked outside a VW dealership in London, Britain November 5, 2015. Sales of Volkswagen-branded cars in Britain tumbled 20 percent in November in the wake of the diesel emissions rigging scandal, industry figures showed on Friday, but strong rises for other brands helped the market to return to growth. REUTERS/Suzanne Plunkett
فضيحة الانبعاثات تشمل نحو 11 مليون سيارة في أنحاء العالم (رويترز)

أعلنت عدة مؤسسات تستثمر في شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات إقامة دعوى قضائية ضد الشركة تطالبها بتعويضات قدرها 3.25 مليارات يورو (نحو 3.6 مليارات دولار) على خلفية فضيحة التلاعب باختبارات انبعاثات الديزل في الولايات المتحدة.

وقال المحامي أندرياس تيلب الذي يمثل الشاكين في بيان صدر اليوم الثلاثاء إن هذه المؤسسات من 14 بلدا، من بينها الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وكندا وهولندا والمملكة المتحدة.

وكان المحامي نفسه أقام دعوى سابقة بالنيابة عن مستثمرين أفراد يقولون إن فولكسفاغن لم تبلغ مساهميها في الوقت المناسب بشأن المشاكل المتعلقة بسيارات الديزل.

بالإضافة إلى ذلك، تُقاضي السلطات الأميركية فولكسفاغن على خلفية هذه الفضيحة، وتقول السلطات الأميركية إن ستمئة ألف سيارة من سيارات فولكسفاغن تم تزويدها ببرمجيات استطاعت التحايل على اختبارات انبعاثات الديزل.

واعتذرت الشركة الألمانية في سبتمبر/أيلول 2015 عما حدث، وتعهدت بإصلاح هذه السيارات، وتشمل الفضيحة نحو 11 مليون سيارة من إنتاج الشركة في أنحاء العالم.

المصدر : أسوشيتد برس