غولدمان ساكس لا يستبعد هبوط النفط دون 20 دولارا

(FILE) A file photo dated 21 February 2007 showing a general view of Yuganskneftegaz pumping station in Priobskoe oilfield some 200 km from Nefteyugansk, Russia. Russian oil production increased to an average of 10.73 million barrels per day in 2015, the highest level since the fall of the former Soviet Union in 1991, the Interfax news agency cited the Energy Ministry in Moscow as saying 02 January 2016. This compares to the 10.58 million barrels per day the ministry reported in 2014. Along with the United States and Saudi Arabia, Russia is one of the world's largest producers of oil. More than a third of the 2015 total was produced by the state oil company Rosneft. Russia's oil industry is more than 50-per-cent state-owned. Exports of raw materials are a major source of national income. EPA/YURI KOCHETKOV *** Local Caption *** 90006295
استمرار انخفاض الأسعار سيدفع مزيدا من المنتجين للخروج من السوق (الأوروبية)

أكد رئيس أبحاث السلع الأولية لدى بنك "غولدمان ساكس"جيف كوري على وجود احتمال لهبوط أسعار النفط دون عشرين دولارا للبرميل إذا تم استنفاد القدرة التخزينية للنفط بالكامل.

وقال كوري في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ "العشرون دولارا تستند إلى ما نسميها التكلفة النقدية، مما يعني أنه حالما يتم تجاوز القدرة التخزينية لا بد أن تهبط الأسعار دون التكلفة النقدية".

وأضاف "لن أتفاجأ إذا اتجهت هذه السوق إلى منطقة 11-19 دولارا، لكننا نعرف أنه عندما دخلنا في منطقة 26-28 دولارا بدأنا نرى تحركا. بدأنا نرى تقلبات الأسعار تتحول للمرة الأولى إلى تقلبات تقوم على العوامل الأساسية (العرض والطلب)".

وأوضح الخبير الاقتصادي أن السوق حاليا تشهد تغيرات في عوامل العرض والطلب بعد أن ظلت "السمة الأكثر وضوحا في هذه السوق فيما يتعلق بالدورات السابقة هي عدم وجود استجابة في الجانب المتعلق بالإمدادات أو حتى تخفيض الإنفاق في موازنات الدول في ظل هذا الهبوط في الأسعار".

المصدر : رويترز