قطر للبترول تشتري حصة في امتياز بالمغرب

Visitors inspect Qatar Petroleum section at the exhibition of Abu Dhabi International Petroleum Exhibition and Conference (ADIPEC) in Abu Dhabi, United Arab Emirates, 09 November 2015. ADIPEC, a meeting place of the international oil and gas community, runs between 09 and 12 November 2015.
قطر للبترول تواصل الاهتمام بأنشطة الاستكشاف الدولية (الأوروبية)

أعلنت شركة قطر للبترول أنها اتفقت مع شركة شيفرون المغرب للاستكشاف التابعة لشركة شيفرون الأميركية، على شراء 30% من حصتها البالغة 75% في امتياز الاستكشاف البحري في المياه العميقة قبالة سواحل المغرب.

وأوضحت قطر للبترول في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية، أنه "بحسب الاتفاق الذي صادقت عليه الحكومة المغربية فستحصل قطر للبترول على حصة 30% من امتياز الاستكشاف، بينما ستتقلص حصة شيفرون إلى 45%، وستبقى حصة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن المغربي على 25% من حقوق الامتياز".

ووصف العضو المنتدب لقطر للبترول سعد شريدة الكعبي هذا الاتفاق بأنه "خطوة مهمة نحو بناء علاقة مع شيفرون تحقق المنفعة للطرفين، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة الاستكشاف والتنقيب الدولية".

وأضاف أنه "ليس من قبيل المصادفة أن يمتد الوجود الدولي لقطر للبترول إلى المغرب، وهي البلد الذي يتمتع بعلاقات متميزة مع دولة قطر".

ويشمل الامتياز ثلاث مناطق استكشاف بحرية عميقة تقع بين 100-200 كيلومتر غرب وشمال غرب مدينة أكادير المغربية، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 29 ألف كيلومتر مربع، بمتوسط عمق مياه يتراوح بين مئة متر و4500 متر.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)