روسيا تلمح مجددا للتعاون مع أوبك

A worker checks a pressure gauge at the Lukoil company owned Imilorskoye oil field outside the West Siberian city of Kogalym, Russia, January 25, 2016. Picture taken January 25, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin
روسيا أكبر منتج للنفط خارج أوبك (رويترز)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مجددا أن بلاده مستعدة للاجتماع مع الأعضاء الرئيسيين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إذا تم التوافق معهم على عقده، لكن مسؤولين أكدوا أنه لم يتحدد موعد للاجتماع.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن لافروف قوله أثناء زيارته لسلطنة عمان اليوم الأربعاء "نرى أن من المهم إدراك ما يجري في الأسواق، فالأسواق تتأثر بعوامل كثيرة، ومن المستبعد أن تنجح الآليات القديمة.. أعتقد أننا جميعا ندرك ذلك".

من جانبه قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي في مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف، إنه لا اتفاق حتى الآن على توقيت عقد الاجتماع، "لكنه سيتم قريبا".

وبينما أكد الكرملين أنه لم يتم تحديد موعد للمشاورات المحتملة بين روسيا ومنظمة أوبك، قال مبعوث روسيا إلى المنظمة فلاديمير فورونكوف إنه يستبعد أن تجتمع المنظمة مع منتجين من خارجها قريبا لمناقشة إنتاج النفط.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن فورونكوف قوله اليوم إن هناك "تفهما" في موسكو لصعوبة التوصل إلى إجماع داخل أوبك بشأن مثل هذا الاجتماع.

يشار إلى أن روسيا أكبر منتج للنفط خارج منظمة أوبك.

وقد هبطت أسعار النفط مؤخرا إلى أدنى مستوياتها منذ 12 عاما بسبب تخمة كبيرة في الأسواق.

المصدر : رويترز