قطر تستثمر نحو 13 مليار دولار بمشروعات 2017

FILE - In this Thursday Jan. 6, 2011 file photo, a traditional dhow floats in the Corniche Bay area with tall buildings of the financial district in the background, a day ahead of the start of AFC Asian Cup soccer tournament in Doha, Qatar. The explosions rocking the Gaza Strip may seem far removed from the flashy cars and skyscrapers of ultra-rich Qatar, but efforts to end fighting between Hamas and Israel could hinge on how the tiny Gulf state wields its influence over a militant group with few friends left. (AP Photo/Saurabh Das, File)
قطر ملتزمة بتنفيذ مشروعات كبرى بتكلفة إجمالية تتجاوز مئة مليار دولار (أسوشيتد برس-أرشيف)

قدر وزير المالية القطري علي شريف العمادي قيمة عقود المشاريع الجديدة للبنية التحتية التي ستوقعها قطر خلال عام 2017 بأكثر من 46 مليار ريال (12.6 مليار دولار) ضمن تكلفة إجمالية للمشاريع التي تم الالتزام بها وبلغت 374 مليار ريال (نحو 102 مليار دولار).

وتوقع العمادي في كلمة ألقاها بافتتاح مؤتمر "يوروموني قطر 2016" أمس الثلاثاء أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد القطري نحو 3.4% عام 2017، وهو أعلى معدل متوقع للنمو في منطقة مجلس التعاون الخليجي ويتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وقال وزير المالية إنه على الرغم من التراجع الكبير في أسعار الطاقة بالأسواق العالمية -والذي كان له تأثير على إيرادات الدولة من النفط والغاز خلال العامين الماضيين- فإن قطر تمكنت من الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي عند مستويات جيدة.

وأشار إلى أن من أهم الإجراءات التي اتخذتها قطر مؤخرا لتعزيز الأداء الاقتصادي تطبيق قانون المناقصات الحكومية الجديد، بما يضمن تحقيق الشفافية وزيادة مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الكبرى، كما يسعى القانون إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال إعفائها من بعض متطلبات المناقصات مثل الضمانات المالية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)