فنلندا تمنح العاطلين راتبا ثابتا بلا شروط

People attend the new street food initiative Streat Helsinki at the Marquet Square, in central Helsinki, Finland, 22 March 2014. Streat Helsinki is all about street food. The festival aims to praise and pioneer the opportunities and potential of street food in the city, as well as spreading the word abroad. EPA/PEKKA SIPOLA FINLAND OUT
فنلندا تشجع المواطنين على إيجاد عمل بلا قيود أو شروط (الأوروبية)

قررت الحكومة الفنلندية منح العاطلين عن العمل راتبا شهريا أساسيا بلا شروط على سبيل التجربة اعتبارا من مطلع عام 2017، لتصبح أول دولة في العالم تتبنى هذه السياسة.

وحسب ما نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية فإن الحكومة الفنلندية ستمنح 2000 عاطل عن العمل 560 يورو (585 دولارا) شهريا لمدة عامين بلا قيود أو شروط.

وتأمل الحكومة أن يؤدي ذلك إلى تحسين مستوى المعيشة وخفض البطالة وتوفير فرص عمل جديدة. ولن تطالب هؤلاء العاطلين بإثبات أنهم يبحثون عن عمل، وستصرف الراتب بغض النظر عن أي دخل آخر لهؤلاء الأشخاص.

وتسعى فنلندا لدراسة ما إذا كانت هذه السياسة ستساعد العاطلين المتلقين للراتب على إيجاد عمل في ظل الشعور بأمان مالي، بدلا من نظام إعانة البطالة المؤقتة.

وسيختار 2000 عاطل عشوائيا ولن يخيروا بشأن المشاركة في التجربة، بل سيحصلون على الراتب تلقائيا كل شهر. وإذا نجحت التجربة فقد تمنح الحكومة رواتب مشابهة لمزيد من الفنلنديين.

المصدر : إندبندنت + وكالة الأناضول