فنلندا تمنح العاطلين راتبا ثابتا بلا شروط

فنلندا تشجع المواطنين على إيجاد عمل بلا قيود أو شروط (الأوروبية)
فنلندا تشجع المواطنين على إيجاد عمل بلا قيود أو شروط (الأوروبية)

قررت الحكومة الفنلندية منح العاطلين عن العمل راتبا شهريا أساسيا بلا شروط على سبيل التجربة اعتبارا من مطلع عام 2017، لتصبح أول دولة في العالم تتبنى هذه السياسة.

وحسب ما نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية فإن الحكومة الفنلندية ستمنح 2000 عاطل عن العمل 560 يورو (585 دولارا) شهريا لمدة عامين بلا قيود أو شروط.

وتأمل الحكومة أن يؤدي ذلك إلى تحسين مستوى المعيشة وخفض البطالة وتوفير فرص عمل جديدة. ولن تطالب هؤلاء العاطلين بإثبات أنهم يبحثون عن عمل، وستصرف الراتب بغض النظر عن أي دخل آخر لهؤلاء الأشخاص.

وتسعى فنلندا لدراسة ما إذا كانت هذه السياسة ستساعد العاطلين المتلقين للراتب على إيجاد عمل في ظل الشعور بأمان مالي، بدلا من نظام إعانة البطالة المؤقتة.

وسيختار 2000 عاطل عشوائيا ولن يخيروا بشأن المشاركة في التجربة، بل سيحصلون على الراتب تلقائيا كل شهر. وإذا نجحت التجربة فقد تمنح الحكومة رواتب مشابهة لمزيد من الفنلنديين.

المصدر : إندبندنت + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

رفض معظم السويسريين في استفتاء نظم اليوم الأحد إقرار دخل أساسي للجميع موظفين أو عاطلين عن العمل اقتُرح في إطار مشروع أثار جدلا بالبلاد التي تقيم اعتبارا كبيرا للعمل.

أفاد تقرير إحصائي رسمي أن قطاع غزة شهد خلال عام 2015 تصاعدا قياسيا في معدلات البطالة لتصل إلى 41% من مجموع القوى العاملة فيه.

قال المدير العام لمنظمة العمل العربية الأحد إن أكثر من 30% من الشباب العرب عاطلون عن العمل، جراء النزاعات في بلدانهم وعدم كفاية الاستثمارات الكفيلة بإحداث الوظائف.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة