الريال الإيراني يهبط إلى مستوى قياسي

سعر الدولار تجاوز 41 ألف ريال إيراني (رويترز)
سعر الدولار تجاوز 41 ألف ريال إيراني (رويترز)

انخفض الريال الإيراني إلى مستوى قياسي مقابل الدولار، في حين اختلفت تفسيرات هذا التراجع لدى الخبراء الاقتصاديين والمسؤولين الحكوميين.

وارتفع سعر الدولار أمس الاثنين إلى 41.50 ألف ريال إيراني مقارنة بـ41.25 ألف ريال أول أمس الأحد، ونحو 36 ألف ريال في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان المستوى القياسي السابق أربعين ألف ريال مقابل الدولار الواحد وسجل في أواخر عام 2012، وفق ما ذكره متعاملون.

انتخاب ترمب
وقال خبراء اقتصاديون إن الأمر مرتبط بانتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة لأنه يثير مخاوف بشأن قدرة إيران على جذب النقد الأجنبي، إذ إن ترمب قال أثناء حملته الانتخابية إنه سيلغي الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية.

وأشار الخبراء إلى عوامل أخرى وراء هذا الانخفاض، من بينها ارتفاع الدولار مقابل عملات عديدة في الأسابيع القليلة الماضية، وحالة الضبابية التي تسبق الانتخابات الرئاسية في إيران المزمع إجراؤها في العام المقبل.

لكن المسؤولين الإيرانيين ينفون أي ارتباط بين نتيجة الانتخابات الأميركية وانخفاض الريال الإيراني. وقال مدير إدارة الصادرات في البنك المركزي الإيراني صمد كريمي إن انخفاض العملة يرجع إلى ارتفاع مؤقت في الطلب على الدولار لأغراض السفر والتجارة في نهاية العام.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت إن انخفاض الريال يرجع إلى "أسباب نفسية"، وإن الحكومة تأمل بتعافيه أثناء أيام.

غير أن متعاملين في بعض مكاتب الصرافة في طهران قالوا إنهم لم يشهدوا زيادة مفاجئة في الطلب على الدولار أثناء الأسابيع الماضية.

المصدر : رويترز