أرامكو تتسلم أول توربينات للرياح من جنرال إلكتريك

التوربينات ستولد 2.75 ميغاوات من الكهرباء وهي كافية لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة (واس)
التوربينات ستولد 2.75 ميغاوات من الكهرباء وهي كافية لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة (واس)

تسلمت أرامكو السعودية باكورة توربينات للرياح طورتها شركة جنرال إلكتريك من طراز 120-2.75 والتي ستولد 2.75 ميغاوات من الكهرباء، وهي كافية لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة.

ومن المقرر أن توفر التوربينات الطاقة الكهربائية لمركز توزيع المنتجات البترولية في مدينة طريف شمال غربي المملكة على مدى أكثر من عشرين عاما. 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في أرامكو السعودية عبد الكريم الغامدي قوله مساء أمس الأحد إن أرامكو طورت هذا المشروع التجريبي في مدينة طريف بالتعاون مع جنرال إلكتريك لاستغلال طاقة الرياح في المملكة. 

وأوضح الغامدي أن اختيار أرامكو السعودية مدينة طريف نظرا لما تتمتع به من مصدر جيد للرياح وسهولة الوصول إليها وتوفر الربط الكهربائي، علاوة على أنها تتيح فرصة الحد من استهلاك الديزل لتوليد الكهرباء بمقدار 18 ألفا وستمئة برميل سنويا. 

وكشف عن امتلاك المملكة مصدرا غير عادي للرياح إن لم يكن الأفضل على مستوى المنطقة، وذلك من خلال برنامج أرامكو لقياس الموارد الطبيعية الشاسعة الذي بدأ في 2012، مؤكدا على مشاركة أرامكو السعودية في التشجيع على الحد من كثافة استهلاك الطاقة بجميع أنحاء المملكة.

من جانبه، أوضح هشام البهكلي رئيس جنرال إلكتريك وكبير إدارييها التنفيذيين في السعودية والبحرين أن توربينات الرياح بمجرد بدء تشغيلها التجريبي في يناير/كانون الثاني 2017 ستكون علامة ساطعة تضيء سماء مدينة طريف، حيث سيبلغ ارتفاعها 145 مترا.

المصدر : وكالات