الدين العام السعودي يتجاوز 91 مليار دولار

A Saudi money changer displays Saudi Riyal banknotes at a currency exchange shop in Riyadh, Saudi Arabia September 29, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser
يعادل ما أصدرته وزارة المالية من أدوات دين محلية حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي نحو 26 مليار دولار (رويترز)

بلغ إجمالي الدين العام السعودي 342.4 مليار ريال (91.3 مليار دولار)، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية.

ومن أصل هذه القيمة الإجمالية، بلغ ما تم إصداره من أدوات دين محلية ودولية عام 2016 فقط 200.1 مليار ريال (نحو 53 مليار دولار).

وأوضح مكتب إدارة الدين العام أن أدوات الدين المحلية التي صدرت حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2016 بلغت 97 مليار ريال (25.8 مليار دولار).

أما الدين الخارجي فيشمل سندات دولية مقومة بالدولار الأميركي أصدرتها السعودية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بقيمة 17.5 مليار دولار (65.6 مليار ريال)، كما يشمل قرضا دوليا تم ترتيبه في مايو/أيار المنصرم بمبلغ عشرة مليارات دولار (37.5 مليار ريال).

وأكد مكتب إدارة الدين العام أن "الوزارة ستستأنف إصدار أدوات الدين المحلية خلال السنة المالية القادمة 2017".

وأشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أن مكتب إدارة الدين العام يعمل على تطوير سوق الدين الأولية وتنويع أدوات الدين العام المحلية والدولية من خلال إصدار صكوك محلية ودولية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، والمساهمة في تطوير السوق الثانوية عن طريق تسجيل وإدراج أدوات الدين المحلية عبر منصة شركة السوق المالية السعودية (تداول).

وأضافت أن ذلك يأتي ضمن عمل المكتب على تحديث وتطوير إستراتيجية وخطة الدين العام للبلاد.

المصدر : وكالات