بريطانيا تفكر بأقل ضريبة شركات بين الاقتصادات الكبرى

British Prime Minister Theresa May delivers a speech on Brexit and the British economy at the CBI conference in central London., Britain, 21 November 2016.
ماي تؤكد أنها تتفهم مخاوف الشركات في المرحلة المقبلة (الأوروبية)
قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ستبلغ كبار رجال الأعمال اليوم الاثنين أنها تريد خفض ضريبة الشركات إلى أدنى مستوى بين أكبر عشرين اقتصادا في العالم.

وأضافت الصحيفة أن ماي قد تخفض ضريبة الشركات إلى أقل من الـ15% التي تعهد بها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب أثناء حملته الانتخابية.

وخفض ضريبة الشركات عن 20% قد يجذب شركات من مناطق أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا، ويمثل تحديا لأيرلندا صاحبة أقل ضريبة على الشركات العالمية في أوروبا في الوقت الراهن.

وقالت ماي في كلمتها اليوم الاثنين أمام كبار رجال الأعمال البريطانيين تحت مظلة مؤسسة "سي بي آي" إنها تتفهم مخاوف الشركات من ترتيبات الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي، وإنها ستضع هذا الأمر في اعتبارها أثناء مفاوضات الانسحاب.

الموازنة المعدلة
من ناحية أخرى، ستركز أول موازنة للحكومة البريطانية بعد تصويت الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي على الاستثمار في البنية التحتية، وفق ما جاء في بيان لوزارة المالية البريطانية أمس الأحد.

ومن المنتظر أيضا أن تخفف هذه الموازنة المعدلة التي سيعرضها وزير المالية فيليب هاموند على أعضاء البرلمان الأربعاء المقبل من إجراءات التقشف التي اعتمدتها الحكومة السابقة.

وذكر بيان الوزارة أن موازنة بريطانيا ستشمل استثمارات جديدة في الطرق بقيمة تصل إلى 1.3 مليار جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار). ومن المتوقع أيضا أن يتعهد هاموند بخفض العجز الكبير في الموازنة مع السماح ببعض المرونة لمواجهة أي تباطؤ اقتصادي.

وقالت الوزارة إن إجراءات تطوير البنية التحتية وتحسين معدل نمو الإنتاجية الضعيف في صلب خطة الوزير التي تهدف لدعم الاقتصاد على المدى الطويل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن هاموند سيعلن تفاصيل عن دعم الأسر التي تعاني اقتصاديا، وذلك في ضوء تعهدات الحكومة بعلاج الإحباطات الاقتصادية لكثير من الناخبين الذين اختاروا الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات