ثلث مساجد المغرب يتحول للطاقة النظيفة

An aerial view taken September 29, 2001 shows Jamaa El Fna square and the Koutoubia mosque of Marrakesh. A powerful blast killed 14 people and injured 20, including several tourists, in a cafe in the Moroccan city of Marrakesh on April 28, 2011 authorities said, describing it as a 'criminal act'.'The casualties include people of various nationalities and reports seem to indicate that it was a criminal act,' an official said. An interior ministry official confirmed the report and said an investigation was under way to shed more light on the blast which occurred on Jamaa El Fna Square, a favourite spot for foreign visitors, in central Marrakesh.
مسجد الكتبية الشهير في مدينة مراكش وسط المغرب (غيتي)

تسعى السلطات المغربية لتركيب أجهزة إضاءة اقتصادية وأخرى تعمل بالطاقة الشمسية في أكثر من مئة مسجد قبل نهاية العام الجاري، وتخطط لتعميم ذلك على 15 ألف مسجد في السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يمثل 30% من مجموع مساجد المغرب.

وتندرج خطة المساجد الخضراء ضمن خطط الرباط للنهوض بقطاع الطاقات المتجددة، وتقليل اعتمادها على استيراد المحروقات، وخفض الانبعاثات الغازية المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض، إذ تستورد البلاد 95% من حاجياتها من الطاقة، ويخطط المغرب لإنتاج 52% من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة، لا سيما طاقة الشمس.

ويتضمن برنامج المساجد الخضراء تركيب مصابيح اقتصادية ومولدات الطاقة الشمسية وألواح شمسية، ويقول أحمد بوزيد مدير مشاريع بشركة حكومية تعمل في مجال الطاقة لموقع سي إن إن الأميركي إن مشروع المساجد يرمي إلى توعية الجمهور بضرورة الحفاظ على الطاقة في منازلهم وشركاتهم.

مشروع ضخم
ويضيف أبوزيد أن مشروع المساجد الخضراء هو مقدمة لمشروع ضخم للبنية التحتية في المغرب، يرمي إلى تشجيع أرباب المنازل والصناعيين على خفض استهلاكهم للطاقة بنسبة 20% بحلول عام 2030.

ومن بين المساجد التي استفادت من مشروع الطاقة النظيفة مسجد السنة (وسط العاصمة الرباط)، وهو أحد أعرق مساجد المغرب، وأنفقت الحكومة ثلاثين ألف دولار لتجهيز المسجد بألواح شمسية أدت إلى خفض فاتورة استهلاك الكهرباء بنسبة 80%، وهو ما يعادل سبعة آلاف دولار سنويا.

ويقول أبو زيد إن الفائض من الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية المركبة فوق سطح مسجد السنة سيضخ في الشبكة الوطنية للكهرباء.

وتناهز كلفة برنامج المساجد الخضراء مليوني دولار سنويا، وهي كلفة متدنية جدا مقارنة بكلفة مشروع عملاق مثل محطة الطاقة الشمسية بمنطقة ورزازات (جنوب شرقي المغرب)، التي كلفت 2.6 مليار دولار.

المصدر : سي إن إن