مادورو يتحدث عن اتفاق عالمي قريب بشأن النفط

Venezuela's President Nicolas Maduro attends a meeting with ministers at Miraflores Palace in Caracas, in this handout picture provided by Miraflores Palace on January 28, 2016. REUTERS/Miraflores Palace/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.
مادورو يرأس اجتماعا للحكومة في قصر ميرافلوريس (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) باتت قريبة من التوصل إلى اتفاق لوقف انهيار أسعار النفط مع الدول المصدرة غير الأعضاء بالمنظمة.

وقال مادورو للصحفيين في كراكاس أمس السبت "أصبحنا قريبين من التوصل لاتفاق بين الدول النفطية الأعضاء في أوبك والدول النفطية غير الأعضاء"، لكنه استدرك قائلا "أن نكون قريبين لا يعني أننا وصلنا".

ويأتي تصريح مادورو في الوقت الذي يبدأ فيه وزير النفط الفنزويلي إيلوخيو دل بينو جولة تشمل روسيا وقطر وإيران والسعودية لحث هذه الدول المنتجة للذهب الأسود على اعتماد إستراتيجية تهدف إلى وقف تدهور الأسعار كما أفاد مصدر حكومي.

وسيلتقي دل بينو غدا الاثنين وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك على أن يجتمع الثلاثاء مع وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة قبل أن يتوجه إلى إيران ثم السعودية.

ومنذ أكثر من سنة تحاول فنزويلا -العضوة في أوبك والتي تشهد أزمة اقتصادية خانقة- حض المنظمة على تعزيز أسعار النفط، وقد اقترحت على المنظمة الأسبوع الماضي عقد اجتماع استثنائي في فبراير/شباط المقبل.

وصرح وزير الطاقة الروسي الخميس الماضي بأن أوبك تحاول تنظيم اجتماع في فبراير/شباط المقبل يضم الدول المنتجة الأعضاء وغير الأعضاء، مؤكدا أن روسيا -أكبر منتج للنفط خارج أوبك- مستعدة للمشاركة فيه. وأضاف الوزير الروسي أن السعودية تحدثت في الماضي عن إمكانية خفض عام للإنتاج بنسبة 5%.

المصدر : وكالات