الطاقة الدولية تتوقع استمرار التخمة بسوق النفط

سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب بمقدار مليون برميل يوميا للعام الثالث على التوالي (رويترز)
سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب بمقدار مليون برميل يوميا للعام الثالث على التوالي (رويترز)

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري إن طقسا دافئا على غير المعتاد بهذا الوقت من السنة وارتفاع المعروض سيبقيان سوق النفط الخام متخمة حتى أواخر 2016 على الأقل.

وأبقت وكالة الطاقة على تقديراتها لنمو الطلب العالمي في 2016 دون تغيير عن تقرير الشهر السابق عند حوالي 1.2 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة "نخلص إلى أن سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب بمقدار مليون برميل يوميا للعام الثالث على التوالي وستكون هناك ضغوط هائلة على قدرة المنظومة النفطية لامتصاصها بكفاءة".

وفي ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي، قالت وكالة الطاقة إنها خفضت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2016 بمقدار 300 ألف برميل يوميا إلى 31.7 مليون برميل يوميا.

وتقول إيران إنها سترفع الإنتاج 500 ألف برميل يوميا بعد رفع العقوبات الدولية عنها، لكن وكالة الطاقة قالت إنها تعتقد أن الزيادة ستكون 300 ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول من 2016.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

هبطت أسعار النفط بأكثر من 5% لتصل إلى مستويات قرب 32 دولارا للبرميل لم تشهدها منذ أبريل/نيسان 2004، بسبب اضطراب الأسواق الآسيوية جراء هبوط اليوان الصيني ووقف تداول الأسهم الصينية.

قال وكيل وزارة المالية السعودية للشؤون المالية الدولية، سليمان التركي إن بلاده تسعى لاستقرار أسعار النفط في العالم، ولا تهدف إلى تحديد سعر معين للبرميل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة