السعودية تصدر سندات بـ5.3 مليارات دولار

Saudi money exchanger counts Saudi riyals in Riyadh August 4, 2008. Saudi Arabia’s annual inflation rose 10.6% in June to a 30-year high due primarily to increases in food and housing costs, official data released on Sunday showed. The cost of living index for the largest Arab economy rose to 115.5 points on June 30 from 115 points in May, the Saudi Press Agency cited a report by the Ministry of Economy and Planning’s Central Department of Statistics
المملكة السعودية أصدرت في يونيو/حزيران 2015 سندات تنمية حكومية بقيمة 15 مليار ريال (رويترز)
أصدرت وزارة المالية السعودية سندات تنمية حكومية بقيمة عشرين مليار ريال (5.33 مليارات دولار) لعدد من المؤسسات العامة والبنوك التجارية المحلية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضافت الوزارة أن آجال السندات تتراوح بين خمس وسبع وعشر سنوات. وتبلغ فائدة السندات لأجل خمس سنوات 1.92%، ولأجل سبع سنوات 2.37%، ولأجل عشر سنوات 2.65%.

وأضافت الوكالة أن السعودية أصدرت في يونيو/حزيران 2015 سندات تنمية حكومية بقيمة 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار تقريبا).

وقالت الوكالة إن وزارة المالية السعودية تخطط لإصدار مزيد من السندات بآجال وأحجام مختلفة في الفترة المقبلة يتم تحديدها وفقا للمتطلبات التمويلية.

عجز الموازنة
ويأتي هذا الإصدار -وهو الثاني من نوعه منذ العام 2007- ضمن جهود الرياض لتغطية عجز الموازنة الناتج عن هبوط أسعار النفط، الذي يقدره صندوق النقد الدولي بنحو 150 مليار دولار في العام الجاري.

وإثر إعلان الإصدار، انخفض سعر العملة السعودية (الريال) اليوم لأدنى مستوياته أمام الدولار منذ ست سنوات، وذلك لأن إصدار السندات يؤشر على أن السيولة في السوق السعودية لم تعد بالوفرة المعتادة سابقا.

وتوقع مصرفيون أن تبيع الرياض المزيد من السندات السيادية، التي قد تناهز قيمتها عشرين مليار ريال شهريا (5.33 مليارات دولار) إلى غاية نهاية العام الجاري، وربما يمتد هذا إلى العام المقبل، وذلك لتغطية العجز الكبير في الموازنة المقدر بنسبة 13%.

المصدر : رويترز