انخفاض صادرات النفط السعودية

epa01384667 (FILES) An undated file photograph showing an oil refinery on the east coast of Saudia Arabia near the Persian Gulf city of Dhahran. Explosions shook an area near a major oil facility Friday, 24 February 2006, It is reported on 16 June 2008 that the price of crude oil has hit a new high of close to 140 US dollars a barrel in New York trade, despite Saudi Arabia agreeing to increase output in July. EPA/HO EDITORIAL USE ONLY
حجم النفط الخام المستهلك في السعودية ارتفع في مايو/أيار عنه في أبريل/نيسان (الأوروبية)

أظهرت بيانات رسمية اليوم الأحد أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في مايو/أيار إلى 6.935 ملايين برميل يوميا من 7.737 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان الماضي.

وأظهرت الأرقام التي قدمتها الرياض إلى المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي) أن المصافي المحلية عالجت 2.423 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار ارتفاعا من 2.224 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان الماضي. 

ووفقا للبيانات الصادرة على موقع جودي على الإنترنت، ارتفع حجم النفط الخام الذي استهلكته السعودية مباشرة لتوليد الطاقة إلى 677 ألف برميل يوميا في مايو/أيار مقارنة مع 358 ألف برميل يوميا في أبريل/نيسان.

والسعودية تقليديا أكبر مصدر للنفط في العالم، كما أن تحول المملكة سريعا لتصبح واحدة من كبرى الدول في مجال تكرير النفط يضيف بعدا جديدا لأسواق النفط العالمية.

وبلغ إنتاج السعودية من النفط الخام في مايو/أيار 10.333 ملايين برميل يوميا بارتفاع طفيف عن 10.308 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان.      

المصدر : رويترز