10.3 ملايين برميل إنتاج السعودية من النفط

epa01384667 (FILES) An undated file photograph showing an oil refinery on the east coast of Saudia Arabia near the Persian Gulf city of Dhahran. Explosions shook an area near a major oil facility Friday, 24 February 2006, It is reported on 16 June 2008 that the price of crude oil has hit a new high of close to 140 US dollars a barrel in New York trade, despite Saudi Arabia agreeing to increase output in July. EPA/HO EDITORIAL USE ONLY
السعودية تنتج النفط قرب مستويات قياسية مرتفعة مما يبرز عزمها على حماية حصتها السوقية (الأوروبية)

قال مصدر خليجي بقطاع النفط اليوم الثلاثاء إن السعودية ضخت 10.308 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان الماضي، في علامة على ارتفاع الطلب العالمي.

وأوضح "هذا مؤشر على طلب قوي، خصوصا من آسيا فضلا عن زيادة الاستهلاك المحلي في الصيف".

وكانت السعودية ذكرت أن إنتاجها بلغ 10.29 ملايين برميل يوميا في مارس/آذار الماضي.

وفي الشهر الماضي قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن السعودية تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة، مما يبرز عزم المملكة على حماية حصتها السوقية في وقت تشهد فيه أسواق النفط تعافيا هشا.

وقالت منظمة أوبك إن إنتاجها الإجمالي صعد إلى 30.79 مليون برميل يوميا في مارس/آذار الماضي بزيادة 810 آلاف برميل يوميا عن الشهر السابق، في ظل ارتفاع الطلب أكثر من المتوقع بفعل انخفاض الأسعار.

وتكافح المنظمة للمحافظة على الزبائن بعد أن فقدت حصة من السوق لصالح منتجين جدد مثل منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. وقررت عدم خفض الإنتاج عندما عقدت اجتماعها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : رويترز