الصين تخفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة بستة أشهر

A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)
سيدة تمر بجانب المقر الرئيس للبنك المركزي الصيني الذي يواصل خفض الفائدة لدعم الاقتصاد (رويترز)

خفض بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم سعر الفائدة الأساسي على الإقراض 25 نقطة أساس، أي ربع نقطة مئوية، لتصل النسبة إلى 5.1%، ويعد هذا الخفض الثالث من نوعه منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو ما يفسر بسعي سلطات بكين إلى خفض تكلفة الاقتراض ودعم الاقتصاد المتباطئ.

وقال البنك المركزي في بيان له إنه خفض أيضا سعر الفائدة الأساسي على الودائع لعام واحد 25 نقطة أساس، مضيفا أن الخفض سيبدأ العمل به غدا الاثنين، وأضاف المركزي إن هذه الخطوة ستدعم التطور الإيجابي للاقتصاد الصيني.

وكانت آخر مرة خفض فيها البنك المركزي الفائدة في 28 فبراير/شباط حينما خفض سعر الفائدة الأساسي على الإقراض لعام واحد 25 نقطة أساس إلى 5.35%، وعلى الودائع لعام واحد 25 نقطة أساس إلى 2.5%.

وأطلقت بكين مشروعا لضمان الودائع في البنوك في الأول من مايو/أيار الجاري لتدشن بذلك عملية إصلاح ينظر إليها باعتبارها ركنا أساسيا في فتح القطاع المصرفي الذي يتمتع بدرجة عالية من الحماية.

غير مفاجئ
وقال اقتصاديون لوكالة رويترز إنه لم يكن قرار الخفض مفاجئا ولكن الجميع كان ينتظر توقيت تطبيقه، وذلك في ظل تراجع نمو الاقتصاد الصيني في الربع الأول من العام إلى 7%، وهي الأضعف منذ العام 2009.

وقد أفادت المؤشرات الأولية واستطلاعات آراء الصناعيين في الصين للشهر الماضي بأن هبوط النمو المسجل في الربع الأول سينتقل إلى الربع الثاني، ويتوقع بعض الاقتصاديين أن ينفذ البنك المركزي المزيد من إجراءات التيسير النقدي فيما تبقى من العام.

ومن القطاعات الاقتصادية التي تعيش تباطؤا في الصين العقار والصناعات التحويلية والاستثمارات. وكان نمو ثاني أكبر اقتصادات العالم تراجع العام الماضي إلى 7.4%، وتتوقع سلطات بكين أن تصل النسبة هذا العام إلى 7%.

المصدر : وكالات