إيران تبدأ إنتاج النفط من حقل فارس عام 2016

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
احتياطيات الطبقة النفطية لحقل فارس الجنوبي تقدر بسبعة مليارات برميل (الأوروبية)

أفادت وسائل إعلام إيرانية أن طهران تنوي بدء استخراج النفط من أكبر حقل للغاز في العالم اعتبارا من العام القادم، في إطار إستراتيجية لرفع إنتاج النفط الخام إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا على الأقل.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن مدير مشروع طبقات النفط بحقل فارس الجنوبي علي رضا ضيغمي أنه يجري حفر آبار جديدة ستدخل الخدمة في النصف الثاني من السنة الفارسية المقبلة التي تبدأ يوم 21 مارس/آذار 2016.

ونسب إليه موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت قوله "في المرحلة الأولى يتوقع استخراج 20 إلى 35 ألف برميل من النفط من الطبقة النفطية لحقل فارس الجنوبي".

وقالت وكالة أنباء الجمهورية إن احتياطيات الطبقة النفطية لحقل فارس الجنوبي تقدر بسبعة مليارات برميل.

في نفس الوقت تعتزم شركة نفط الجنوب الوطنية الإيرانية المسؤولة عن 83% من إنتاج إيران زيادة إنتاج الخام إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا خلال السنة الفارسية الحالية.

وقال العضو المنتدب للشركة التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية بيجن علي بور في تصريحات لموقع وزارة النفط، إن الشركة تنوي استخدام 47 منصة لحفر الآبار.

ويبلغ الإنتاج الحالي لإيران قرابة 2.8 مليون برميل يوميا من النفط. وقلصت العقوبات صادرات الخام إلى مليون برميل يوميا من 2.5 مليون برميل عام 2012.

ويقول وزير النفط الإيراني إن طهران مستعدة لزيادة الصادرات بما يصل إلى مليون برميل يوميا عند رفع العقوبات.

المصدر : رويترز