الصين تستهدف تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 7%

لي كه تشانغ: الحكومة تهدف إلى خلق أكثر من عشرة ملايين وظيفة جديدة في 2015  (الأوروبية)
لي كه تشانغ: الحكومة تهدف إلى خلق أكثر من عشرة ملايين وظيفة جديدة في 2015 (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشانغ إنه يهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي بنحو 7% في 2015، والإبقاء على تضخم أسعار المستهلكين حول 3%.

والنمو السنوي المستهدف هذا العام منخفض عن المستوى المستهدف في 2014 والبالغ 7.5%، وهو ما يعكس سعي الحكومة لمواصلة نمو بخطى أبطأ لكن مع جودة أعلى بعد ثلاثة عقود من نمو جامح.

وسجل ثاني أكبر اقتصاد في العالم نموا بلغ 7.4%، وهو أدنى معدل في 24 عاما مع تضرره من تباطؤ سوق المساكن وطاقة صناعية فائضة وتقلص الاستثمار الحكومي.

وأبلغ لي كه تشانغ الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي لمؤتمر الشعب العام (لبرلمان) اليوم الخميس أن الحكومة تهدف إلى خلق أكثر من عشرة ملايين وظيفة جديدة في 2015.

وقال أيضا إن العجز المستهدف في ميزانية الصين في 2015 يبلغ 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما ذكر أنه سيخفض إلى النصف عدد الصناعات التي يخضع فيها الاستثمار الأجنبي لقيود، كما سيعمق إصلاحات المشاريع المملوكة للدولة، وسيدفع قدما إصلاحات السياسات المالية والأسعار، وسيعمل على ضمان ألا يزيد معدل البطالة على 4.5% في 2015.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كان نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي في الصين بنسبة 7,7% في الربع الأول من هذا العام أبطأ كثيراً مما توقع كثيرون. لكن نمو الناتج المحلي ببطء في الصين هو أمر طيب، شريطة أن يعكس التحول البنيوي الذي طال انتظاره.

من الواضح أن بكين تفرط في إصدار عملتها المحلية اليوان، ولكن السبب وراء نمو السيولة الضخم لدى الصين والإستراتيجية الأكثر فعالية للسيطرة عليه هي أمور تظل أقل وضوحاً.

خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الصين هذا العام إلى 7.75% من 8% مستشهدا بضعف الاقتصاد العالمي والصادرات, وقال إن على بكين أن تعطي أولوية لكبح نمو التمويل الاجتماعي.

أظهرت أرقام إدارة الجمارك الصينية أن الصادرات سجلت نموا أسرع من المتوقع الشهر الماضي, متعافية من هبوط مفاجئ الشهر السابق، في إشارة لتحسن الطلب العالمي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة