ليبيا: مجهولون عرضوا بيع الخام بطرق غير شرعية

A general view taken on January 6, 2015 shows the Mellitah Oil and Gas terminal on the outskirts of Zwara in western Libya after fighters from the Islamist-backed Fajr Libya (Libya Dawn) militia secured the perimeter of the oil complex. Mellitah Oil and Gas is a joint venture between Italy's ENI and Libya's National Oil Company and the Greenstream pipeline runs from Mellitah to Gela in Sicily. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
جانب من ميناء مليتة لتصدير النفط والغاز ويقع قرب مدينة زوارة غربي ليبيا (الفرنسية)

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الخميس إن تجارا مجهولين عرضوا بيع نفط ليبي بطرق غير شرعية في السوق النفطية.

وأضافت المؤسسة -التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها- أنها حصلت على معلومات من مصادر موثوقة تفيد بقيام وسطاء وسماسرة غير معروفي التوجه بعرض كميات من النفط الليبي للبيع بطريقة غير شرعية.

وأشارت إلى أنها ستتخذ الإجراءات القانونية والقضائية للتصدي لأي محاولات من أي جهات أو أفراد في الداخل والخارج تسعى للخروج عن الإطار القانوني في التعاملات التجارية.

وكان تقرير لخبراء أممين كشف في نهاية الشهر الماضي أن السلطات الليبية غير قادرة على وقف تهريب النفط، وتحتاج إلى دعم من قوة بحرية دولية. ونقلت وكالة رويترز عن تقرير خبراء في لجنة العقوبات التابعة لـمجلس الأمن الدولي أن تجارة النفط غير المشروعة تذكي الصراع المسلح الدائر في ليبيا.

مجلس الأمن
وكان مجلس الأمن الدولي أذن قبل عام لأي دولة بأن تداهم أي سفينة تشتبه في أنها تحمل نفطا مصدره موانئ تخضع لسيطرة الثوار، كما سمح المجلس لحكومة عبد الله الثني بأن تطلب من المجتمع الدولي إدراج الناقلات التي تحمل هذا النفط ضمن القائمة السوداء للعقوبات.

وقبل أسبوع، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة "القوة القاهرة" في 11 حقلا نفطيا جنوب شرقي البلاد ووسطها إثر هجمات استهدفت بعضها، مما ينذر بتوقف الإنتاج النفطي الليبي.

وقد تأثر قطاع النفط الليبي بشدة بحالة الاقتتال والصراع على السلطة في البلاد، إذ بعدما كان الإنتاج يزيد على 1.5 مليون برميل يوميا قبل اندلاع الثورة تقهقر إلى أربعمائة ألف برميل حاليا.

المصدر : الجزيرة + رويترز