روسيا مستعدة للتعامل مع مصر بالعملتين المحليتين

Russian President Vladimir Putin speaks at his annual news conference in Moscow, Russia, 18 December 2014. Vladimir Putin will face scrutiny from journalists with more than 1,000 gathered in Moscow on 18 December for the Russian president's end-of-the-year press conference. Global interest in the annual event is high because of the crisis over Ukraine and the recent collapse of the Russian ruble. While Putin will certainly dwell on the economy and international issues during the traditional marathon event, he is expected to take many questions from journalists from Russian provinces. His spokesman Dmitry Peskov has stressed that reporters from all of the country's 85 regions, including the recently annexed Crimea, will be present.
بوتين: استخدام روسيا العملات المحلية في التجارة مع بعض البلدان تجربة أثبتت فاعليتها (الأوروبية)

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده للتعامل مع مصر بالعملتين المحليتين (الروبل الروسي والجنيه المصري)، بعيدا عن الدولار في التجارة الثنائية بين البلدين.

وقال -في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية نشرته اليوم الاثنين- إن إدخال التعامل بالعملتين المحليتين الروبل الروسي والجنيه المصري سيسهم في صنع ظروف أكثر ملاءمة للملايين من المواطنين الروس الذين يزورون مصر سنويا، كما سيفتح آفاقا جديدة أمام التعامل الاستثماري والتجاري بين البلدين، ويخفف الاعتماد على التغيرات في الأسواق العالمية.

كما أشار بوتين -الذي يقوم حاليا بزيارة لمصر تستمر يومين- إلى أن بلاده أدخلت العملات المحلية في تنفيذ العمليات التجارية مع بعض البلدان من رابطة الدول المستقلة والصين، موضحا أن التجربة أثبتت فاعليتها.

وذكر أن التبادل التجاري بين روسيا ومصر زاد بنسبة 50% ليصل إلى 4.5 مليارات دولار في السنة الماضية. وقال إن الكثير من الشركات الروسية -وخاصة العاملة في مجال الكهرباء والطاقة والصناعات الكيميائية وإنتاج السيارات- تبدي اهتماما كبيرا بالسوق المصرية.

ولفت بوتين إلى أن عدد السياح الروس إلى مصر بلغ ثلاثة ملايين عام 2014 مسجلا ارتفاعا بنسبة 50% عن العام السابق.

 

المصدر : وكالة الأناضول