العراق يتوقع تعافي أسعار النفط خلال أشهر

Iraq's new oil minister, Adel Abdel Mehdi, sits during a parliamentary session to vote on Iraq's new government at the parliament headquarters, in Baghdad September 8, 2014. Iraq's parliament approved a new government headed by Haider al-Abadi as prime minister on Monday night, in a bid to rescue Iraq from collapse, with sectarianism and Arab-Kurdish tensions on the rise. Picture taken September 8, 2014. REUTERS/Thaier Al-Sudani (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS ENERGY BUSINESS)
عبد المهدي: هبوط أسعار النفط ليست حالة أصيلة (رويترز-أرشيف)

توقع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي الأحد زيادة الطلب العالمي على النفط وارتفاع أسعاره بصورة تدريجية في الأشهر المقبلة، بعدما استقر سعر خام برنت القياسي الجمعة الماضية فوق الستين دولارا للبرميل بعدما كان في حدود الخمسين نهاية الشهر الماضي.

وأضاف عبد المهدي في بيان له أن هبوط الأسعار "ليس حالة أصيلة"، مشيرا إلى أن معدلات الطلب على النفط في الأسواق العالمية سترتفع مدفوعة بعوامل منها توقف أو تقليص الإنفاق على مشاريع واستثمارات نفطية وفي مجال الطاقة عموما.

وحسب الوزير العراقي فإن قطاعات النقل وسيارات الشحن والسيارات الخاصة سيكون لها "دور مهم" في زيادة استهلاك النفط، وقال إن ارتفاع الطلب العالمي على الخام سيتراوح بين 1.2 و1.5% سنويا، وقد يناهز الطلب العالمي ما بين 105 و110 ملايين برميل يوميا عام 2025.

أمر حتمي
وتؤيد تصريحات المسؤول العراقي توقعات أصدرتها في وقت سابق هذا الشهر وكالة الطاقة الدولية التي قالت إن تعافي أسعار النفط "أمر حتمي"، مرجعة الأمر إلى أن تخمة الأسواق التي تسببت في هبوط الأسعار خلال الفترة الماضية ستتراجع انطلاقا من منتصف العام الجاري.

وتتوقع بغداد إضافة 550 ألف برميل يوميا إلى صادراته النفطية بعد الاتفاق الأخير بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان العراق. ويتراوح إجمالي صادرات البلاد بين 2.5 و2.7 مليون برميل يوميا.

وتريد السلطات العراقية تعويض التراجع الكبير في أسعار الخام في النصف الثاني من العام 2014 بضخ المزيد من النفط الخام، وذلك بالنظر إلى حاجتها للمزيد من السيولة لتمويل حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية وأيضا لتأمين إيرادات موازنة 2015 التي أعيدت صياغتها مرتين بسبب استمرار هبوط النفط في الأشهر القليلة الماضية.

المصدر : وكالات + وول ستريت جورنال