شركات قطرية ويابانية تدرس مشروعات للطاقة بتركيا

تحرص السلطات التركية على جذب استثمارات لأفشين البستان لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء (الأوروبية)
تحرص السلطات التركية على جذب استثمارات لأفشين البستان لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء (الأوروبية)

قالت شركة "نبراس" القطرية للطاقة إنها وقعت مع "قطر القابضة" وثلاث شركات طاقة يابانية اتفاقا لدراسة إمكانية تطوير مشروعات في منطقة أفشين البستان التركية.

وسيدرس تحالف الشركات (الكونسورتيوم) القطري الياباني مشروعات تشمل إقامة وتشغيل وصيانة محطات كهرباء تعمل بالفحم.

ويوجد في أفشين البستان 45% من احتياطي تركيا من الفحم، وتحرص السلطات التركية على جذب استثمارات للمنطقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وانهار اتفاق مع شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بقيمه 12 مليار دولار لبناء عدد من محطات الكهرباء في المنطقة في أغسطس/آب 2013 بعد أن أعلنت "طاقة" إرجاء الاستثمارات المزمعة في ظل شروط تمويل صعبة واضطراب أسعار العملات في الأسواق الناشئة ومن بينها تركيا.

ودفع القرار تركيا لإجراء محادثات مع مستثمرين محتملين آخرين من بينهم أطراف قطرية وصينية.

وقال بيان نبراس إن كونسورتيوما يضم ثلاث شركات يابانية هي "ميتسوبيشي كوربوريشين" و"ماروبيني" و"تشوبو للطاقة الكهربائية" والشركتين القطريتين، وقع اتفاقا يوم الجمعة الماضي لدراسة مشروعات في المنطقة.

و"نبراس" للطاقة هي شركة استثمار في البنية التحتية تركز على الاستثمارات الدولية، وتبلغ حصة شركة الكهرباء والماء القطرية فيها 60%، والباقي مملوك مناصفة لقطر للبترول وقطر القابضة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال رئيس الوزراء التركي أمس إن بلاده ستواصل شراء الغاز الإيراني بالرغم من احتمال تشديد العقوبات الأميركية على طهران، فيما صرح وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم إنه لا يعتقد أن تشديدا للعقوبات الأميركية سيشمل واردات تركيا من الغاز الإيراني.

قال وزير الطاقة التركي أمس إن بلاده ستجري محادثات مع قطر بشأن بناء ميناء ثالث للغاز المسال في خليج ساروس التركي، وأضاف أن أنقرة مددت اتفاقا لشراء الغاز الجزائري لعشر سنوات، مشيرا إلى أن تركيا قد تزيد إمداداتها من النفط الليبي.

قال وزير الطاقة بكردستان العراق إن الإقليم سيستكمل بناء أنبوب نفط جديد إلى تركيا في سبتمبر/أيلول المقبل، وستبلغ طاقته المبدئية 300 ألف برميل يومياً، في وقت أوقف الإقليم ضخ الخام عبر أنبوب تسيطر عليه بغداد بسبب خلاف بينهما.

قال وزير الطاقة التركي اليوم، إن بلاده طلبت من قطر خمس شحنات من الغاز المسال بقيمة 350 مليون دولار بسبب توقعات بقدوم فصل شتاء بارد، وأضاف أن الدوحة تدرس الاستثمار في محطات كهرباء في تركيا.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة