البرلمان الإيراني يقر ضريبة على المؤسسات الدينية

البرلمان الإيراني يمرر مادة تلزم كبريات المؤسسات الدينية بدفع ضرائب لأول مرة(الفرنسية-أرشيف)
البرلمان الإيراني يمرر مادة تلزم كبريات المؤسسات الدينية بدفع ضرائب لأول مرة(الفرنسية-أرشيف)

أقر مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) اليوم مادة في قانون موازنة 2015/2016 تفرض بموجبها ضريبة على عائدات كبريات المؤسسات الدينية والشركات المرتبطة بالقوات المسلحة، وهو ما قد يدر على خزينة البلاد بمئات الملايين من الدولارات.

وتأمل حكومة طهران زيادة حصة الضرائب في الموازنة التي تهيمن عليها إيرادات النفط، وذلك في ظل تراجع أسعار النفط الخام عالميا بنحو 60% بين شهري يونيو/حزيران 2014 ويناير/كانون الثاني 2015، وهو ما دفع إيران لضبط الإنفاق الحكومي وزيادة الضرائب لمواجهة هبوط عائدات النفط.

وكان عضو لجنة الموازنة بالبرلمان موسى الرضا سرواتي صرح في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأن فرض ضريبة على عائدات المؤسسات الدينية وشركات الجيش سيدر على الخزينة نحو عشرة تريليونات ريال (أكثر من 350 مليون دولار).

مصادقة المرشد
ويلزم النص المؤسسات والشركات المذكورة -التي تهيمن على قطاعات واسعة من الاقتصاد الإيراني- لأول مرة بدفع ضرائب اعتبارا من الشهر المقبل الذي تبدأ فيه السنة المالية في البلاد، غير أن إقرار البرلمان للمادة المشار إليه يحتاج إلى مصادقة المرشد الأعلى للجمهورية علي خامئني.

وإذا بدأ سريان هذه المادة فستستهدف على وجه الخصوص مؤسسة "أستان قدس رجوي" التي تدير شؤون ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد شمال شرق إيران، وتمتلك أنشطة في قطاعات التعدين والصناعة والزراعة والبناء.

كما تستهدف المادة المصادق عليها مؤسسة "تنفيذ أوامر الإمام الخميني" التي تقول الولايات المتحدة إنها تمتلك أربعين شركة يديرها مكتب المرشد الأعلى، وتشرف على استثمارات بمليارات الدولارات.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أغلقت المحال التي تبيع كل شيء من الأعشاب والتوابل إلى السجاد والأحجار الكريمة أبوابها في بازار طهران الكبير في إطار إضراب للاحتجاج على زيادة الضرائب, وحذر التجار من أن ذلك الإجراء قد يدفعهم إلى إغلاق محالهم إلى الأبد.

نفت اليوم شركة حكومية تدير حقل جنوب فارس الإيراني الضخم للغاز صحة تقارير ذكرت أنها منحت الحرس الثوري امتيازا لتطوير مرحلتين من المشروع. ويضم الحقل مخزونات قدرت بما لا يقل عن 14 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

فاز تحالف شركات مرتبط بالحرس الثوري الإيراني بصفقة لتطوير حقلي غاز ضخمين في جنوبي إيران، ونقل عن مسؤول بارز في وزارة النفط الإيرانية أن إسناد الصفقة تم دون طرح مناقصة، وأن المشروع سيؤمن إنتاج 19 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

نفت إيران اليوم مزاعم أميركية بأن شركة النفط التابعة لها مرتبطة بالحرس الثوري، ويتيح هذا الربط لواشنطن فرض عقوبات جديدة على البنوك الأجنبية التي تتعامل مع الشركة المذكورة. وقد ارتفعت أسعار النفط اليوم عقب أنباء عن تشديد دول غربية عقوباتها على إيران.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة