الاقتصاد الياباني يخرج من الركود بالربع الأخير

Japan's Prime Minister Shinzo Abe delivers his policy speech at the lower house of parliament in Tokyo February 12, 2015. Abe and his economic ministers piled pressure on companies on Thursday to raise wages to sustain growth as the economy climbs out of a recession triggered by a sales tax increase last year. REUTERS/Thomas Peter (JAPAN - Tags: POLITICS BUSINESS)
انكماش الاقتصاد أدى إلى قرار رئيس الوزراء شينزو آبي إرجاء الزيادة الثانية لضريبة المبيعات (رويترز)

قالت الحكومة اليابانية إن اقتصاد اليابان سجل أول نمو له في ثلاثة فصول بمعدل سنوي قدره 2.2% في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي ليخرج من فترة ركود قصيرة.

وجاءت القراءة أقل كثيرا من نمو قدره 3.8% توقعه اقتصاديون في استطلاع  للرأي أجرته صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية.

يذكر أن الاقتصاد الياباني دخل دائرة الركود خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي بسبب تداعيات زيادة ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% اعتبارا من أول أبريل/نيسان الماضي في بداية العام المالي الحالي.

ويبدأ العام المالي لليابان أول أبريل/نيسان وينتهي في 31 مارس/آذار.

وأدى انكماش الاقتصاد خلال النصف الأول من العام المالي الحالي إلى قرار حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي إرجاء الزيادة الثانية لضريبة المبيعات والدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة في ديسمبر/كانون أول الماضي حيث كرر حزبه الفوز فيها.

وقال مكتب رئيس الوزراء في تقرير أولي إن الإنفاق الاستهلاكي المحلي -الذي يمثل 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان- ارتفع بنسبة 0.3%  مقارنة بالربع السابق، فيما ارتفعت استثمارات الشركات بنسبة 0.1% بعد انخفاض قدره 0.1% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضي.

وزادت صادرات اليابان خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي بنسبة 2.7% مقابل زيادتها بنسبة 1.5% خلال الربع الثاني من العام، في حين زادت الواردات خلال الربع الثالث من العام المالي بنسبة 1.3% فقط.

المصدر : وكالات